أهمية تجارة التجزئة

أهمية تجارة التجزئة

أهمية تجارة التجزئة

أهم ما يمكن ذكره فيما يخص تجارة التجزئة هو دور التجار في هذه المرحلة، إذ يلعبون دور صلة الوصل بين تجار الجملة والمستهلكين، بالإضافة إلى أنه لا يمكن لتجار الجملة وكذلك للمصنعين تغطية مناطق واسعة جدًا وتوفير المنتجات للمستهلكين فيها، فيقوم تجار التجزئة بهذه المهمة.
البيع إلى المستهلك بشكل مباشر يتطلب نوعًا خاصًا من المهارات التي لا يمتلكها المُصنعين ولا تجار الجملة كذلك، إذ يتطلب الأمر التواصل مع المستهلك بشكل مباشر والتعامل معه لإقناعه بالشراء وهو الأمر الذي لا يتقنه تجار الجملة ولا المصنعين.
الاستفادة من اقتصاديات الحجم، إذ يقوم المصنعون بإنتاج البضائع بكميات كبيرة، وكذلك يشتري تجار الجملة كميات كبيرة، إلا أن تجار التجزئة على الرغم من أنهم يشترون بكميات كبيرة أيضًا ولكنهم يبيعون بالتجزئة وغالبًا بالقطعة الواحدة، مما يتيح لكل الأطراف الاستفادة ما اقتصاد الحجم.
كون تجار التجزئة هم الوحيدون في عملية التجارة الداخلية الذين يكونون على اتصال مع المستهلكين بشكل مباشر، وبالتالي يوفرون للمصنعين ملاحظات قيّمة من هؤلاء المستهلكين عن المنتج من شكاوى ومشاكل وإذا ما كان هناك أية اقتراحات لتحسينه.
يساعد تجار التجزئة في الأنشطة الترويجية والتسويقية للمنتجات المختلفة، خاصةً أنهم هم الأقرب إلى المستهلكين والزبائن والأشخاص الذين يستخدمون تلك المنتجات.
يلعب تجار التجزئة دورًا مهمًا في التغلب على حاجز المكان، إذ لا يتعين على المستهلكين القلق بخصوص إتاحة المنتجات وتوفيرها في السوق المحلية بالقرب منهم.

m2pack.biz