أهم أجزاء السيارة

أهم أجزاء السيارة

أهم أجزاء السيارة

نورد فيما يأتي أهم الأجزاء الرئيسية في السيارة والتي لا يمكن للسيارة أن تسير أو تؤدي وظيفتها من دونها: [٥]
المحرك: أو كما يعرف بمحرك الاحتراق الداخلي، وهو الجزء الأساسي والقلب النابض في السيارة، وهو يتكون من العديد من الأجزاء وهي: كتلة المحرك، سلسلة التوقيت، عمود الحدبات، عمود المرفق “كرانك شافت”، شمعات الإشعال “البواجي”، رؤوس الأسطوانات، الصمامات، المكابس.
البطارية: الهدف من البطارية هو توفير الكهرباء اللازمة لتشغيل الأجزاء الكهربائية في السيارة، ودون البطارية لن تعمل سيارتك نهائيًا.
الروديتر: يُعد الروديتر أو “المشع” مسؤولًا عن تبريد الماء داخل نظام التبريد وضخه إلى المحرك لتبريده من درجات الحرارة الهائلة التي تحدث نتيجة عمليات الاحتراق.
الدينامو: أو مولد الطاقة هو جزء من النظام الكهربائي، وظيفته هي شحن البطارية وتشغيل النظام الكهربائي أثناء تشغيل السيارة.
المحاور الأمامية والخلفية: هي جزء من نظام التعليق، وعليها تُثبت العجلات الأمامية والخلفية مع ملحقاتها.
الفرامل: توجد الفرامل على العجلات الأربعة، وهي واحدة من أهم أنظمة السلامة في سيارتك، وهي توقف السيارة فور الضغط على دواسة المكابح.
نظام التعليق: يساعد نظام التعليق على تخفيف الارتجاجات وامتصاص الضربات والعقبات القوية على الشوارع، من أجل ركوب هادئ داخل السيارة.
صندوق السرعات: صندوق السرعات أو ناقل الحركة هو عبارة عن علبة أسفل السيارة مليئة بالتروس وأعمدة التروس التي تستخدم بشكل فعال في نقل عزم دوران المحرك إلى العجلات.
نظام العادم: يحمل نظام العادم أبخرة المحرك الضارة الناتجة عن عملية الاحتراق وينقلها عبر كاتم الصوت إلى خارج السيارة، كما يخفف كاتم الصوت من حدة ضجيج المحرك لدرجة مقبولة وغير مزعجة.
خزان الوقود: يوجد خزان الوقود عامةً في القسم الخلفي من السيارة قبل المحور الخلفي، وفي السيارات ذات المحرك الخلفي يكون خزان الوقود في الأمام أسفل الزجاج الأمامي.

m2pack.biz