أهم أسباب توقف السيارة أثناء السير

أهم أسباب توقف السيارة أثناء السير

أهم أسباب توقف السيارة أثناء السير

نذكر فيما يأتي أهم الأسباب التي تؤدي إلى توقف سيارتك عن العمل أثناء سيرك بها:[٢][٣]
مضخة الوقود: يؤثر وجود خلل في مضخة الوقود أو ما تُعرف بطرمبة البنزين أو الديزل على عمل المحرك أثناء القيادة، وذلك نتيجة عدم وصول كمية كافية من الوقود إلى المحرك أثناء قيادة السيارة مما يؤدي لتوقف المحرك عن العمل، وغالبًا ما يحدث ذلك عند صعود المرتفعات التي تتطلب ضخ وقود أكثر للمحرك.
الدينامو: وهو الجزء المسؤول عن توليد الكهرباء للمحرك عبر تحويل الحركة الميكانيكية لتيار مستمر، إضافة إلى دوره في تشغيل أقسام أخرى في السيارة كمراوح التبريد، ومصابيح المركبة، وشحن البطارية، ومن أهم الأعراض لوجود خلل في الدينامو هو تلف البطارية، وذلك لعدم قدرة الدينامو على الشحن، مع ظهور إشارة البطارية على لوحة العدادات بالإضافة إلى ضعف وتذبذب أضواء السيارة الخارجية والداخلية.
درجة الحرارة: يؤثر ارتفاع درجة حرارة المحرك على قدرته على العمل؛ نتيجة تلف الأجزاء الداخلية فيه بفعل الحرارة العالية؛ إذ يعتمد تبريد المحرك على مرور سائل التبريد “الماء” داخل الروديتر لتبريد أجزائه وخفض الحرارة المتولدة نتيجة عملية احتراق الوقود، ويتطلب حل هذه المشكلة الكشف عن وجود أي تسريب للماء وفحص أجزاء معينة كالروديتر، وخراطيم الماء، وطرمبة الماء، والثيرموستات.
فلتر البنزين: هي قطعة صغيرة تساعد على تنقية البنزين من الشوائب قبل وصوله إلى المحرك من أجل عملية الاحتراق، ويؤدي انسداد الفلتر إلى توقف دورة البنزين وبالتالي توقف المحرك عن العمل.
الكاربوريتر: هو أداة ميكانيكية موجودة في السيارات القديمة وظيفتها هي خلط الهواء مع الوقود من أجل عملية الاحتراق داخل المحرك، ويعتمد عمله على خلط نسب ثابتة من الهواء مع الوقود تتناسب مع عمل وتشغيل المحرك ضمن سرعات وأحمال معينة، لذلك تؤثر أي زيادة في معدل الهواء أو الوقود داخل الكاربوريتر إلى توقف المحرك عن العمل.
مضخة البنزين: أو طرمبة البنزين هي الجزء المسؤول عن توجيه الوقود من الخزان إلى المحرك عبر أنابيب صغيرة، ويؤثر تلف هذا الجزء على عدم وصول الوقود للمحرك وبالتالي توقف المحرك عن العمل، ويوجد نوعان من مضخات البنزين: النوع الميكانيكي ويستخدم في السيارات التي تعمل على نظام الكاربوريتر، والنوع الثاني هو الكهربائي ويستخدم في السيارات التي تعمل على نظام البخاخات أو الحقن المباشر للوقود.
فلتر الهواء: يؤثر انسداد فلتر الهواء نتيجة امتلائه بالأوساخ والأتربة على توقف محرك السيارة؛ لأن الهواء مسؤول عن عملية احتراق الوقود داخل المحرك.
فقاعات هوائية في مجرى الوقود: تُعد الفقاعات الهوائية في الوقود من الأسباب الرئيسية لتوقف المحرك أثناء القيادة، وهي تكون غالبًا في المنطقة الفاصلة بين مضخة الوقود والمحرك.

m2pack.biz