أهم أمراض الموز3من اصل8

أهم أمراض الموز3من اصل8

أهم أمراض الموز3من اصل8
أهم أمراض الموز3من اصل8

2- يزرع كل نبات في قصرية بحيث لا يزيد طول الجزء المغطى بالرمل أكثر من نصف سنتيمتر.

3- توضع النباتات المنزرعة في قصاري بلاستيك في صوبة خاصة وهي عبارة عمن صوبة من السيران الشبكي مغطاة بالبلاستيك بطول 12 متر وعرض 8,5 متر وبها مناضد مركب عليها أقواس مغطاة بالبلاستيك الشفاف وتوجد رشاشات داخل وخارج هذه الأقواس للري ولرفع نسبة الرطوبة حتى تصل إلى حوالي 100% كما توجد بالصوبة ترمومترات لقياس درجات النهايات الصغرى والعظمى لدرجات الحرارة ألا تزيد درجة الحرارة خلال فصل الصيف عن 30م داخل الصوبة، كما توجد أسلاك تدفئة كهربائية على سطح المناضد أسفل النباتات لرفع درجة الحرارة خلال أشهر الشتاء بحيث لا تقل عن 20 م وتتسع هذه الصوبة لعدد عشرة آلاف نبات في الدفعة الواحدة.

4- تترك هذه النباتات تحت الغطاء البلاستيك بالصوبة مع استخدام الري لمدة نصف دقيقة كل ساعة وذلك للمحافظة على الرطوبة العالية ودرجة الحرارة المناسبة على ألا يفتح الغطاء البلاستيك لفترة 25- 20 يوم.

5- يبدأ تكوين الجذور الجديدة بعد مدة أسبوع ويصبح هناك مجموع جذري جيد بعد شهر.

6- بعد مدة 25 يوم تبدأ عملية التقسية وفيها يفتح الغطاء تدريجياً حيث يبدأ من نصف ساعة يومياً إلى أن يتم إزالة الغطاء تماماً مع زيادة فترات الري الرزازي.

7- بعد التأكد من تكوين المجموع الجذري تسمد النباتات عن طريق الرش الورقي باستخدام الأسمدة المركبة نتروجين وبوتاسيوم وفوسفور.

8- بعد فترة تتراوح ما بين 60- 45 يوماً يصبح طول النباتات حوالي 10 سم وبه حوالي 5 أوراق جديدة وفي هذه الحالة يكون جاهز للنقل إلى الصوبة الكبيرة.

المرحلة الثالثة: تجهز صوبة مغطاة بشبك سيران أسود نسبة تظليله 63% وتروى بالري الرزازي لنقل النباتات إليها ويتم فيها الآتي:

1- تجهيز أكياس بلاستيك سعة 5 كجم بمخلوط البيت موس والرمل بنسبة 12: 1.

2- تنقل النباتات الصغيرة المنزرعة في القصارى الصغيرة إلى أكياس بعد ملئها باحتراس لمنع تمزق المجموع الجذري.

 

m2pack.biz