أهم أنواع الرخويات ذات القيمة الإقتصادية فقرة 8 من 10

أهم أنواع الرخويات ذات القيمة الإقتصادية فقرة 8 من 10

أهم أنواع الرخويات ذات القيمة الإقتصادية فقرة 8 من 10
أهم أنواع الرخويات ذات القيمة الإقتصادية فقرة 8 من 10

يقع فم هذا الحيوان على أحد قطبى جسمه الكروى وفتحة الشرج على القطب الآخر، ويقع أسفل جسم القنفذ البحرى صفين من الأقدام الصغيرة تبدأ من الفم وحتى الشرج ولا توجد أذرع هذا الحيوان وجميع الأعضاء الرئيسية مرتبطة بالغلاف القاسى المحيط بجسم القنفذ. وتتغذى قنافذ البحر على النباتات والحيوانات الصغيرة فى البحر وأغلبها مجهز بخمس أسنان حادة لقطع الطعام.

والشوكيات عادة ما تتكون من جسم كروى صلب مغطى بأشواك متحركة طويلة، ولهذه الأشواك وظائف عديدة، فهى تبعد الأعداء بل أن بعضها سام، كما أن قنفذ البحر يستخدمها فى التنقل والحركة أو للغوص تحت الأرض، ويملك آلية تغذية معقدة يستخدمها فى مضغ الطحالب وغيرها من المواد العضوية الموجودة على الصخور.

2-خيار البحر: Sea cucumber

خيار البحر حيوان لا فقرى ينتمى إلى طائفة Holothuroidea التى تحوى على 1100 نوع وهو إسطوانى الشكل ويتراوح طوله بين 2-200سم، وهو مغطى بجلد زغبى وصفائح جيرية. وفى إحدى نهايتيه يوجد فم محاط بحلقة من اللوامس (8-30لامسة) يستعملها فى تناول الغذاء. والفم وفتحة الشرج على نهايتين متقابلتين. ولخيار البحر خمسة صفوف من الأقدام الأنبوبية بكؤوس إمتصاص صغيرة جدا على طول حافته تسح له بأن يتحرك على قاع البحر أو يدفن نفسه فى الطين، وهو يتغذى عن طريق إلتقاط الكائنات الحية الدقيقة بمجساته ويدفعها إلى داخل فمه.

ويوجد خيار البحر بالقرب من الشواطئ على القيعان الرملية خاصة فى المناطق التى يوجد بها بقايا عضوية والتى تتسم بالتيار البحرى المنخفض. وعادة يوجد خيار البحر فى المناطق intertidal وأحيانا subtidally على عمق 0.5 حتى عمق 90مترا، ويتراوح لون خيار البحر من الأسود إلى البنى والأحمر والأصفر واللامع وأحيانا يكون عليه أشرطة حمراء.

 

 

m2pack.biz