أهم الأصوات التي قد تصدر عن المحرك

أهم الأصوات التي قد تصدر عن المحرك

أهم الأصوات التي قد تصدر عن المحرك

لصوت المحرك عدة أنواع تصدر منه، منها:[٣]
صوت صفير في المحرك: يعد هذا الصوت من الأصوات الهامة التي قد تصدر عن المحرك ولا يجب التغاضي عنها، فهو صوت يشبه صوت تسرب الغاز، ويدل هذا الصوت على ارتفاع درجة حرارة محرك السيارة نتيجة وجود تسريب في ماء التبريد أو نقص في مستواه، ويصدر هذا الصوت عادةً خلال دوران المحرك أو عند توقف تشغيل المحرك مباشرةً، ويجب على السائق عند سماع هذا الصوت أن يتوقف بجانب الطريق، ومن ثم فتح غطاء المحرك وتفقد مستوى ماء التبريد والحرارة، إضافة إلى تفقد خراطيم المياه ومكان التسريب إن وجد ومعالجته.
صوت خشونة في المحرك: يعدّ هذا الصوت من أكثر الأصوات الشائعة التي قد تصدر عن محرك سيارتك، إذ يحدث تآكل في الأجزاء الداخلية بسبب عدم وجود زيت داخل المحرك، أو بسبب استخدام نوع زيت رديء لا يناسب المحرك أو بسبب استخدام وقود غير مناسب.
صوت طرق شرارة شمعة الاشتعال: يُسمع هذا الصوت عادةً عندما تكون السيارة مسرعة أو أثناء صعود الطرقات المرتفعة، ويصدر صوت طرق شرارة شمعة الاشتعال “البوجية” نتيجة استعمال وقود سيّئ أو وجود رواسب كربونية على رؤوس شمعات الاشتعال مما يساعد في زيادة الضغط وحدوث عمليات احتراق غير مكتملة.
صوت ذراع التوصيل: يظهر هذا الصوت بوضوح عند دوران المحرك دون إبطاء أو إسراع، أي في حال القيادة بسرعة متوسطة ويكون مثل صوت الطرق، ويحدث صوت ذراع التوصيل نتيجة تآكل كرسي المحور لعامود المرفق “الكرنك”، أو عدم تركيب ذراع التوصيل بدقة في مكانه أو عدم وجود زيت كافي لتغذية الكراسي أو مثبتات عمود المرفق.
صوت محور المكبس: يشبه هذا الصوت صوت الطرق المعدني، ويظهر بوضوح عند دوران المحرك والوصول لسرعة 50 كيلو متر في الساعة تقريبًا أثناء القيادة، ويحدث صوت محور المكبس نتيجة تآكل المحاور أو عدم ربط محور المكبس بإحكام أو وجود نقص في الزيت داخل المحرك.
صوت عامود المرفق: يظهر صوت عامود المرفق “الكرنك” أثناء دوران المحرك، أو عند زيادة السرعة أثناء القيادة، خاصةً إذا كان المحرك باردًا، أو في كل مرة يحدث فيها فصل القابض “الكلاتش” أو تعشيقه، ويكون الصوت على شكل طرق معدني إما أن يكون منتظمًا نتيجة تآكل الكراسي الرئيسية أو غير منتظم نتيجة تآكل القواعد الجانبية المطاطية للمحرك.

m2pack.biz