أهم العمليات الزراعية التي تجرى بالمشتل فقرة 1 من 6

أهم العمليات الزراعية التي تجرى بالمشتل فقرة 1 من 6

أهم العمليات الزراعية التي تجرى بالمشتل فقرة 1 من 6
أهم العمليات الزراعية التي تجرى بالمشتل فقرة 1 من 6

بعد نجاح زراعة البذور وخروج البادرات (Seedlings)، وبعد نجاح تجذير العقل والتراقيد والحصول على الشتلات (Transplants)، فإن إستمرار هذه البادرات وتلك الشتلات فى النمو حتى التسويق أو النقل إلى المكان المستديم يتوقف على مدى رعايتها والعناية بها. وذلك من خلال بعض العمليات الزراعية الهامة التى تحتاج إلى عمال مهرة من ذوي الخبرة حتى تؤتى ثمارها. من هذه العمليات:

1-عملية الشتل (Transplanting):

ويقصد بها نقل البادرات بعد تمام الإنبات وتكوين مجموع جذري جيد عليها من أواني الزراعة أو المراقد إلى مكان زراعتها بالأرض المستديمة مباشرة. وتنجح هذه العملية مع النباتات التى يتحمل مجموعها الجذري عملية الشتل لقدرته على تعويض ما يُفقد منه عقب عملية النقل والتى تجرى عندما يتكون على البادرة من (4-6)أوراق حقيقية.

ولرفع نسبة نجاح هذه البادرات بعد الشتل يمكن تعطيشها قبل النقل لمد (5-7)أيام فتزداد قدرتها على تحمل الظروف البيئية القاسية التي قد تتعرض لها عقب الشتل. وتؤخذ الشتلات بحرص من أواني الزراعة أو المراقد بالشقرف ملشا بدون تربة، وبأكبر قدر من المجموع الجذري العاري ثم تزرع في حفرة صغيرة فى حجم قبضة اليد على عمق أقل قليلا من الذي كانت عليه قبل الشتل، ثم تروى.

2-عمليتي التفريد (Transloction) والتدوير (Turning):

ويقصد بالتفريد نقل البادرات المتزاحمة من أواني الزراعة أو المراقد إلى أصص صغيرة (رقم 5أو8) أو أكياس بلاستيك صغيرة بنفس الحجم تقريبا، بحيث يحتوي كل إصيص أو كيس على نبات واحد فقط، وذلك بعد تكوين أربعة أوراق حقيقية على كل بادرة.

m2pack.biz