أهم العمليات الزراعية التي تجرى بالمشتل فقرة 4 من 6

أهم العمليات الزراعية التي تجرى بالمشتل فقرة 4 من 6

أهم العمليات الزراعية التي تجرى بالمشتل فقرة 4 من 6
أهم العمليات الزراعية التي تجرى بالمشتل فقرة 4 من 6

6-التسميد (Fertilization):

يفضل تسميد النباتات بالمشتل عقب تمام الإنبات أو نجاح تجذير العقل، وكذلك عقب عمليات التفريد والتدوير، حيث يساعد التسميد المعتدل في تلك الحالات على زيادة معدل النمو وتحسين مظهر النبات. ويراعى الحذر من الإسراف فى التسميد حتى لا يؤدي إلى نتائج عكسية. ويراعى الإهتمام بالتسميد البوتاسى (K) عند زراعة النباتات البصلية أو الدرنية أو الكورمية لرفع المخزون الغذائى فى البصلة أو الدرنة أو الكورمة الناتجة، بينما يراعى فى النباتات الورقي التي تزرع لجمال أوراقها أو لإحتوائها على زيوت عطرية الإهتمام بالتسميد الأزوتي (N)،أما النباتات التي تزرع لجمال أزهارها فيجب العنايه بالتسميد الفوسفوري (P).

وعموما فإن تسميد النباتات تحت ظروف المشتل يراعى فيه التوازن بين العناصر السمادية الأساسية (NPK) مع عدم إغفال دور العناصر الصغرى (Zn –Mg –Mn –Fe –B). وتوجد الآن فى السوق المحلية أنواع ممتازة من الأسمدة المركبة التى توفر هذه العناصر جميعا فى توليفة متوازنة، يمكن إضافتها إلى التربة مباشرة، أو مع ماء الري، أو رشها في محاليل مخففة على الأجزاءالخضرية حتى لا تحترق الأوراق.

7-التطويش (Pinching):

وفيه يزال البرعم الطرفي (القمة النامية) للساق الرئيسية، فينشط العديد من البراعم الجانبية، مما يؤدى إلى إنتاج أفرع خضرية عديدة ينتهى كل منها بزهرة، فيزداد بذلك عدد الأزهار على النبات الواحد (كما يحدث في السنانير، الأراولة، القرنفل، لداليا، والجوديشيا)، كما يزداد حجم النبات ومتلئ بالتفريعات والأوراق فلا يبدو فارغا من قلبه. وتجرى هذه العمليه مرة واحدة أو أكثر (حسب الحاجة ونوع النبات)، يدويا أو كيميائيا (بإستخدام الكينتين أو البنزايل أدينين أو الإيثرل).

m2pack.biz