أهم المجموعات النباتيه التى يمكن إنتاجها بمشتل الزينة فقرة 1 من 5

أهم المجموعات النباتيه التى يمكن إنتاجها بمشتل الزينة فقرة 1 من 5

أهم المجموعات النباتيه التى يمكن إنتاجها بمشتل الزينة فقرة 1 من 5
أهم المجموعات النباتيه التى يمكن إنتاجها بمشتل الزينة فقرة 1 من 5

(1)مجموعة الأشجار والشجيرات:

تعرف الأشجار (Trees)، بأنها نباتات خشبية يزيد إرتفاعها عن (5م)، ولها جذع أصلي قائم خالي من الأفرع لعدة أمتار فوق سطح الأرض، وتحمل رأس أو تاج محددة الشكل. أما الشجيرة (Shrub) فهى نبتة خشبية إرتفاعها أقل من (5م)، ليس لها جذع أصلى (بإستثناء بعض الحالات) وإنما لها عدة سيقان تخرج من الأرض أو قريبا من سطح الأرض (وقد تكون مفترشة)، وليس لها رأس أو قمة محددة الشكل. ويرى البعض أن الشجيرة ما هي إلا شجرة صغيرة. وتختلف الأشجار مابين أشجار مستديمة الخضرة (Evergreen)، مثل: معظم أنواع الفيكس (العقلة)، الكافور والكازورينا (البذرة)، الحور (عقلة)، الترميناليا (عقلة)، المخروطيات مثل الصنوبر والسرو والعرعر والتويا وشجرة عيد الميلاد (معظمها بالبذرة وبعضها بالعقلة)، المانوليا (بذرة- عقلة- ترقيد)، خف الجمل وبودرة العفريت (البذرة)، الميلالوكا (عقلة وخلفة)، فلفل بورق عريض أو رفيع (بذرة)، النبق والزنزلخت (بذرة) والتماركس أو الأثل (بذرة وعقلة).

وأشجار متساقطة (Deciduous)، مثل: البوانسيانا (بذرة)، الخيارشمبر (بذرة)، الكاسيا نودوزا (التطعيم بالعين على الخيارشمبر)، الجكرندا وأبو المكارم والسنط (بذرة)، البومبكس والتوت (بذرة)، الصفصاف والكوريسيا (بذرة وعقلة)، السرسوع والإرثرينا واللبخ أو ذقن الباشا (بذرة).

ومن أهم الشجيرات شائعة التداول فى مصر: الدودونيا، التويا، فرشة الزجاج، البقم أو السيزالبينيا، البزروميا والمورايا (وجميعها تتكاثر بالبذرة). وكذلك الدورانتا (خضراء ومبرقشة)، الدفلة، الهبسكس، الملفافسكس، الآكاليفا، اللانتاناكمارا، بنت القنصل، التمر حنة، الدليا، الأدهاتودا، الياسمين الهندى، التيكوما، البرليريا (وتتكاثر جميعها بالعقله)، أما التيفيتيا فتتكاثر بالبذرة والعقلة.

والشجيرات مجموعة من النباتات محدودة النمو، معظمها مزهر. لذا تستخدم لسد العجز فى الأزهار خلال الفترة الفاصلة ما بين إنتهاء الإزهار الشتوى وبداية الإزهار الصيفى. كما تستخدم لإيجاد تدرج وربط بين الأشجار العاليه والحوليات المزهرة، مع إمكانية زراعتها كنماذج منفردة أو فى مجموعات على المسطحات الخضراء، ومعظمها يستخدم كنباتات أسوار (عمل الأسيجة النباتية).

 

 

m2pack.biz