أهم 5 لغات للبرمجة في عصرنا الحالي

أهم 5 لغات للبرمجة في عصرنا الحالي

أهم 5 لغات للبرمجة في عصرنا الحالي

أنواع لغات البرمجة
في عام 1950، كانت الهدف من لغة البرمجة هو التواصل عبرها مع الحاسب الآلي، ومع مرور السنين، تطور الأمر حتى وصل إلى ما نحن عليه حالياً، فزادت مميزاتها وأصبحت شاملة العديد من النواحي.
لنتعرف على أبرز لغات البرمجة المعروفة في هذا العصر والتي تختلف درجات سهولتها وصعوبتها وفقاً لطريقة معالجتها للبيانات، فكلما كانت تشبه الإنسان كلما زادت سهولتها في التعامل.
الجافا JAVA
تعتمد هذه اللغة على الكائنات objects، فالمبرمج لا يحتاج أن يعيد الجمل البرمجية لنفس الغرض، ولكن يكفي أن ينشيء هذا الكائن مرة واحدة فقط، وبالتالي يتمكن من إستدعاء هذا الكائن كلما وقتما يحتاجه، كما أن هناك كائنات عديدة مجهزة يمكن للمبرمج أن يستخدمها، وتكون هذه الكائنات متوفرة في البرامج التي تدعم الجافا، وتعد لغة الأندرويد الخاصة بالهواتف الذكية هي لغة جافا مضاف لها بعض الإضافات.
لغة جافا سكريبت Java Script
تختلف هذه اللغة بشكل تام عن لغة جافا، وترتبط بإنشاء المواقع التي تقدم خدمة التفاعل مع المستخدمين، فيمكنهم إدخال البيانات أو السؤال عن بعض البيانات، مثل المواقع الخاصة بعمل إيميل، والتي يجب على المستخدم أن يدخل بياناته فيها.
سي شارب #C
تعتمد لغة السي شارب على أنماط متعددة، وقد إعتبرتها شركة مايكروسوفت أساس في تطور لغة دوت نت.
لغة PHP
تم تأسيس لغة PHP في عام 1995م، ويتم إستخدامها في صفحات الإنترنت حتى توفر واجهة على الموقع الإلكتروني، ولها إستخدامات أخرى عديدة، وتعمل على ويندوز ولينكس وغيرها.
لغة الإستعلامات البنيوية SQL
الغرض من هذه اللغة هو تنظيم قواعد البيانات، سواء إنشاء البيانات أو تعديلها أو البحث فيها أو الحصول عليها، ولها عدة أقسام:
لغة التعريف.
لغة المعالجة.
لغة التحكم.
تنقسم لغات البرمجة إلى نوعين:
لغات ذات مستوى متدني
وهذه اللغات لا يمكن المعالجة البرمجية عن طريقها، ولا يمكن القيام بإجراءات للتعليمات الخاصة بالحاسب الآلي، مثل لغة التجميع ولغة الآلة.
لغات ذات مستوى عالي
تتميز بسهولة إستخدامها، فهي تقترب كثيراً من لغة الشخص المستخدم، مثل لغة جافا وسي شارب.

m2pack.biz