أهم 9 أنواع لأنظمة التشغيل

أهم 9 أنواع لأنظمة التشغيل

أهم 9 أنواع لأنظمة التشغيل

أنظمة التشغيل
تعد أنظمة التشغيل Operating System هي مجموعة من البرمجيات التقنية عالية الجودة والتي تهتم بالتحكم في إدارة الموارد، وهي حلقة الوصل بين أجهزة الحاسوب وبين المستخدمين فهي ببساطة تعتبر النافذة والوسيلة التي من خلالها يتحكم المستخدم بكل أدوات الإنترنت مثل محركات البحث والدخول على المواقع الالكترونية وكتابة وتحرير النصوص، وأنظمة التشغيل من غيرها لا يمكن استخدام الحاسوب من الأساس.
وفي هذا المقال نتحدث عن أهمية أنظمة التشغيل أقسامها وأهم الأنواع الشهيرة التي أصدرتها شركات البرمجيات على مدار السنوات الماضية.
أقسام ومهام أنظمة التشغيل
تنقسم أنظمة التشغيل إلى قسمين وهما أنظمة متعددة المهام وأنظمة أحادية المهام، أما المتعددة فهي عبارة عن تلك الأنظمة التي يمكن من خلالها تنفيذ العديد من المهام في وقت واحد ومع أكثر من مستخدم، أما الأحادية فهي التي لا يمكن تنفيذ العديد من المهام ولكن تنفيذ مهمة واحدة فقط من مستخدم واحد.
أما المهام فهي تلك الأقسام التي يتم تحميلها وتنصيبها على جهاز الحاسوب وتتم هذه المهمة عند بداية التشغيل.
والقسم الثاني من المهام عبارة عن الوصول إلى الخدمات المركزية والتي من خلالها الوصول إلى القرص الصلب.
9 أنواع هامة لأنظمة التشغيل
نتعرف سوياً على بعض أنظمة التشغيل الشهيرة على مدار السنوات السابقة:
نظام التشغيل MS-DO
ينتمي هذا النظام إلى أنظمة التشغيل أحادية المهام، وهي من أهم الانظمة التي قامت مايكروسوفت بتأسيسها من بداية اختراع هذه الأنظمة.
لينكس
وهو من الأنظمة التي لاقت رواجاً كبيراً وهو من الأنظمة المفتوحة، كما يحتوي على رسومات رائعة واستخدام بسيط وهو له العديد من الإصدارات المختلفة على مدار السنوات السابقة متميزاً عن غيره بالحماية والأمان العالي.
نظام التشغيل ويندوز Windows

m2pack.biz