أوضاع نوم خاطئة تؤدي لوفاة الرضيع

أوضاع نوم خاطئة تؤدي لوفاة الرضيع

أوضاع نوم خاطئة تؤدي لوفاة الرضيع

يعد الإلمام بأوضاع النوم الآمنة للرضيع من أساسيات الأمان، التي يجب على كل أم جديدة معرفتها، لتتجنب خطر الوفاة المفاجئة، التي تحدث للرضع خلال نومهم في العام الأول أو ما يسمى بمتلازمة موت الرضع المفاجئ (SIDS).
وهذه أوضاع النوم الخاطئة التي تسبب الوفاة:
1- النوم على المعدة:
أشارت دراسات متعددة إلى أن النوم على المعدة، قد يضغط على فم الرضيع ويعيق التنفس، كما إن انبطاح وجهه على السرير يجعله يتنفس نفس الهواء.
2- النوم على الجانب:
وضعية أخرى غير آمنة للرضع، لأنهم قد ينتهون لنفس الوضعية السابقة بالنوم على المعدة.
3- مشاركة الرضيع لسرير الأبوين:
من الضرورى تخصيص سرير للرضيع لا يشاركه فيه أبواه ولا أخوته، فإذا تشارك الرضيع مع أبويه، وكان أحدهما مدخنًا أو يتعاطى أدوية تجعل نومه عميقًا، فقد لا يشعر بالرضيع خلال فترة النوم والتقلب، ما قد يسبب له الاختناق والموت المفاجىء.
4- نوم الرضيع على سطح مرن:
نوم الرضيع على مرتبة طرية أو مخدات بعيدًا عن مشاهدة الوالدين قد يعرضه للاختناق لعدم تحكمه في رفع وجهه عن المرتبة، وفي حالة وجود ميكروبات على المرتبة سيتنفسها الرضيع بسهولة نتيجة ملامسة وجهه لها.
ما الوضعية الآمنة لنوم الرضيع؟
أفضل وضعية نوم للرضيع هي النوم على الظهر، فتساعده على التنفس الجيد مع توفير مرتبة ثابتة مصممة للرضع ومستقرة لنوم آمن، ما يقلل من مخاطر الاختناق والوفاة.
وعند ولادة طفلك، احرصى على وضعه على ضهره حتى يعتاد على النوم بهذه الوضعية، وإن لاحظتِ أن طفلك لا يرتاح إلا في وضعية النوم على المعدة، غيّري وضعيته للنوم على الضهر تدريجيًا حتى يعتاد عليها.
تزداد فرص حدوث هذه المتلازمة خلال الأربعة شهور الأولى من عمر الرضيع، وتقل بعد ذلك، حيث يستطيع الرضع عند النوم على بطونهم تحريك وجوههم للجهة الأخرى، ما يقلل من مخاطر الاختناق، فقط ضعيه عند بداية النوم على ظهره ودعيه يختار الوضعية المريحة له، ولكن يزال احتمال حدوت المتلازمة خلال العام الأول من عمر الطفل، لذلك يجب ملاحظة الرضيع خلال نومه طوال العام الأول.

m2pack.biz