أول كلية للسكك الحديدية في مدينة بريدة

أول كلية للسكك الحديدية في مدينة بريدة

أول كلية للسكك الحديدية في مدينة بريدة

تشهد المملكة تطورًا ملموسًا في وسائل المواصلات، ولعل القطارات إحدى تلك الوسائل، الأمر الذي يدعو إلى إعداد شباب مؤهلين في مجال السكك الحديدية والقطارات، لذا ومن هذا المنطلق تم افتتح أول كلية علوم تطبيقية متخصصة في مجال السكك الحديدية في مدينة بريدة بمنطقة القصيم، وحملت اسم “كلية بوليتكنيك السعودية للسكك الحديدية”.
وتستوعب الكلية الجديدة 3,000 طالب، وتتم إدارتها من قبل شركة “تي كيو بيرسون” بالتعاون مع المؤسسة العامة للخطوط الحديدية، وقد استقبلت الكلية حتى الآن 60 طالباً لا يزالون في مرحلة الإعداد ودراسة اللغة الإنجليزية، وتستغرق مدة الدراسة فيها 3 سنوات، يتم فيها تزويد الطالب بمعلومات حول الكفايات التقنية في تخصص السكك الحديدية من حيث المعدات والبنية التحتية والاتصالات والعمليات. بحسب صحيفة صدى
تجدر الإشارة إلى أنّ فكرة إنشاء السكك الحديدية بدأت في عام 1366 ه (1947 م) عندما أمر الملك عبد العزيز بإنشاء خط حديدي يربط ميناء الدمام بالعاصمة الرياض لغرض نقل البضائع والسلع والمواد الغذائية ومستلزمات البناء والتعمير المستوردة عن طريق الدمام إلى مدينة الرياض، وتم افتتاح الخط رسميًّا من قبل الملك عبد العزيز بتاريخ 19/1/1371 ه الموافق 20 أكتوبر 1951 م. وفي عام 1405 ه الموافق 1985 م تم إنشاء خط آخر جديد اختصر مسافة وزمن السفر ب(4) ساعات بدلاً من (7) ساعات بطول 450 كلم.

m2pack.biz