إدارة التسويق 148من اصل 346

إدارة التسويق 148من اصل 346

 إدارة التسويق 148من اصل 346

إدارة التسويق 148من اصل 346

ويرى الباحث بأن منظور العلاقة أربعة أنواع مختلفة من التسويق :

  1. التسويق بالمعاملة باستخدام نهج مزيج التسويق لاتجتذاب الزبائن .
  2. التسويق بحسب قاعدة البيانات باستخدام وسائل مستندة إلى التكنولوجيا لاستهداف الزبائن المحافظة عليهم .
  3. التسويق بالتفاعل بتطوير العلاقات ما بين الأفراد مثل المشترين والبائعين .
  4. التسويق بالشبكة بتحديد الشركة في مجموعة مترابطة للعلاقات ما بين الشركات .

وأما بصدد المفهوم يرى ( العلاق ، والطائي ) أن التفسير الواسع النطاق لمفهوم تسويق العلاقة يأخذ ثلاثة جوانب مكملة لبعضها البعض .

الجانب الأول : يتناول أهمية الاحتفاظ بالزبائن :

إن مدخل تسويق العلاقة يلفت الانتباه ليس فقط إلى أهمية الاحتفاظ بالزبائن وإنما أيضاً إلى أهمية استقطاب الزبائن مع التركيز على تطوير علاقات طويلة الأجل وحميمة مع الزبائن القائمين أو الحاليين . إن المخل والحالة هذه ينطوي على درجة تركيز التسويق من تركيز معاملاتي تجاري إلى تركيز بالعلاقات ، مع التأكيد على الاحتفاظ بالزبون ، وتقديم خدمة راقية ومتميزة لإسعاد وإشباع رغباته واحتياجاته ، وتعزيز تمسكه بمؤسسة الخدمة ( مورد الخدمة ) . فالجودة هنا هي الشغل الشاغل لكافة أطراف العلاقة ( الزبون ، ومورد الخدمة معاً ) . وفي هذا الإطار ، فإنه لم يعد مقبولاً أو ملائماً التركيز على التسويق التعاملي الذي يركز على تعاملات تجارية منفردة ، أو خدمات والتزامات محددة ، كما لم يعد مقبولاً ربط الجودة بإنتاج الخدمة حصراً .

وفي هذا السياق أيضاً ، فإن تسويق العلاقات ينطوي على الإقرار والاعتراف الصريح بالأهمية القصوى التي تعيرها منظمات الخدمة لقاعدة الزبائن القائمين ، والعمل على حماية هذه القاعدة بأي ثمن باعتبارها تمثل أصول أو موجودات منظمة الخدمة ، وبخصوص أسباب اهتمام منظمات الخدمة بالذات بمفهوم تسويق العلاقات ، فإن ذلك يعود للتقدم الهائل في الثورة المعلوماتية التي وفرت قواعد بيانات شاملة عن الزبائن الموالين . فالمنظمات ، الصغيرة والكبيرة ، صارت تلجأ إلى قواعد المعلومات لهذا الغرض بالذات .

m2pack.biz