إدارة مشروعك باستخدام خطة جدول التصوير1من اصل2

إدارة مشروعك باستخدام خطة جدول التصوير1من اصل2

إدارة مشروعك باستخدام خطة جدول التصوير2من اصل2
إدارة مشروعك باستخدام خطة جدول التصوير2من اصل2

أغلب الخطط التي نضعها أو التي نطلع عليها في أغلب المجالات التي نعمل فيها تضع آمالاً غير واضحة بشأن المستقبل. فنحن ” نبذل قصارى جهدنا” ( بكسل في أغلب الحالات) ونترك الأمر عند هذا الحد. في بعض الأحيان، نرى أن الخطة غير مناسة حتى إننا نراجعها بدقة قبل أن نبدأ تنفيذها. إن أسوأ ما في الأمر أن تصبح الخطة إجراء شكلياً، ويكون أفضل ما نفعله أن نتمنى تحقق النهاية السعيدة بتحقق الأهداف.

وهذا يتعارض بشدة مع ما يحدث في بعض المجالات الأخرى خاصة صناعة السينما التي تعد مثالاً جيداً لذلك. فعند تصوير الأفلام، يتم التخطيط للتصوير من خلال وضع ما يعرف بـــــ” جدول التصوير”. وتوضح جداول التصوير بالضبط ما سيقوم به كل شخص في فريق العمل في كل يوم من أيام التصوير ( المشروع). ويتم وضع جدول التصوير باستخدام أداة تعرف بلوحة الإنتاج.

لقد عرضنا هذه الأداة بالفعل في المثال 1 في الفصل 3 المتعلق بالتقدير، كما أوردناه أيضاً في الفصل 4 عندما عرضنا لوحة الإنتاج. ويوضح هذان الجزآن من الكتاب كيفية عمل جدول التصوير. ولكن مكوناً سحرياً آخر هنا إذا ما أردنا إتمام مشروعاتنا بأسرع شكل ممكن. ويتعلق ذلك بكيفية رؤيتنا للخطة التي وضعناها.

في صناعة الأفلام، لا يمثل جدول التصوير مجرد آمال غامضة بشأن المستقبل. ولكنه يوضح بالضبط ما سيحدث. ويوضح ما ينوي الأشخاص المسئولون عن المشروع القيام به. وبمجرد أن يتم الانتهاء من جدول التصوير، سيقوم هؤلاء الأشخاص المسئولون بكل ما يمكنهم القيام به للالتزام بما يوضحه الجدول. وبهذا سيتداركون أي خطأ يحدث. ليس ذلك فحسب ولكنهم سيحاولون أيضاً تحسين الجدول. لماذا؟ لأنه عند القيام بذلك، يزيدون فرص القيام بالمهام في مواعيدها.

آمل أن تتمكن من رؤية ما نتحدث عنه في هذه النقطة. أولاً، نقسم المهام لمهام صغيرة حتى نتمكن من رؤية ما يقوم به كل شخص كل يوم باستخدام الأساليب الواردة في الفصل 3.

m2pack.biz