إستصلاح الأراضى الرملية (5-2)

إستصلاح الأراضى الرملية (5-2)

إستصلاح الأراضى الرملية (2 5) docx
إستصلاح الأراضى الرملية (2 5) docx

الكثافة الظاهرية

هناك علاقة بين الكثافة الظاهرية للأراضى الرملية التى تتراوح مابين 1,55-1,80جرام/سم3 والمسامية الكلية(حجم المسام، إنتظامها) التى تبلغ 32-42% (وهى تقل عن ذلك فى الأراضى الطينية). ويعتبر توزيع المسام أهم من المسامية الكلية فالأراضى الرملية تحتوى على نسبة كبيرة من المسام الواسعة التى تساعد على جودة التهوية والصرف السريع وخفض السعة التشبعية المائية.

الخواص الرطوبية

تتراوح السعة الحقلية للأراضى الرملية مابين 8-12% وتصل نقطة الذبول من 4-6% والماء الميسر من 4-5% وبذلك نجد أن الأراضى الرملية ذات محتوى رطوبى منخفض ناتج عن فقرها فى الحبيبات الناعمة وسيادة المسافات البينية الواسعة.

سرعة الرشح

يتراوح معدل سرعة رشح الأراضى الرملية ما بين 2,5-25%/ساعة وهو قدر سرعة رشح الأراضى الطينية حوالى 250مرة (من 0,01-0,1سم /ساعة).

نسبة كربونات الكالسيوم

تتراوح نسبة كربونات الكالسيوم فى الأراضى الرملية من صفر-90% وهى تدخل فى تكوين حجم أقطار حبيبات الرمل الخشن والناعم. وتتميز الأراضى الرملية بخواصها الكيميائية حيث ان مكوناتها من حبيبات الرمل المنفردة تتكون أساساً من الكوارتز والفلسبارات الخاملة كيماوياً والمتعادلة كهربياً وشديدة المقاومة للإنحلال وذات النشاط السطحى الضعيف. أيضاً أدى إحتواء هذه الأراضى على نسبة السلت والطين تتراوح مابين 10-15% إلى ظهور بعض النشاط الكيماوى لها وزيادة سعتها التبادلية (5-15ملى مكافئ/100جرام تربة) مما يحسن من خواص هذه الأراضى التى تميل إلى القاعدية التى قد يصل رقم الحموضة بها 9,5. ويتوقف ذلك على نوعية الأملاح وتركيزها فى محلول التربة حيث يؤدى إنخفاض تركيز الأملاح على رفع قيم حموضة التربة PH لحدوث تحلل مائى للأملاح الذائبة فى التربة.

 

 

 

m2pack.biz