إضافة التأثيرات إلى المركب

إضافة التأثيرات إلى المركب

إضافة التأثيرات إلى المركب
إضافة التأثيرات إلى المركب

سنقوم الآن بإضافة تأثير Radial Blur والذي يقوم بعمل تشويش دائري على المركب، فقم باختبار الطبقات التي تريد تطبيق التأثير عليها بالنقر فوقها بزر الماوس في الشريط الزمني لتظهر بذلك مقابض التعديل حول الطبقات التي قمت بتحديدها كما يوضح الشكل التالي.

ظهور مقابض التعديل حول الطبقات المحددة

وللبحث عن التأثير المطلوب في نافذة التأثيرات Effects & Presets Panel في الجانب الأيمن من البرنامج أكتب كلمة Radial في حقل البحث كما يوضح الشكل التالي وأضغط مفتاح Enter في لوحة المفاتيح.

البحث عن التأثيرات في نافذة التأثيرات

ليقوم أفتر إفيكت بالبحث عن التأثير ويقوم بعرض النتائج، ومن بين هذه النتائج قم بسحب التأثير إلى الطبقة التي تريد تطبيقه عليها في الشريط الزمني كما يوضح الشكل التالي ليتم تطبيقه على هذه الطبقة.

إضافة التأثير إلى الطبقة عن طريق سحب التأثير إلى الطبقة

وفي نافذة التأثيرات اختار Zoom من قائمة Type ثم قم بتحريك مركز التشويش عن طريق سحب مؤشر مركز التشوش  كما يوضح الشكل التالي، وكلما تقوم بتحريك هذا المؤشر يتم تغيير قيمة Center في النافذة والتي تحدد مكان مركز التشوش في الطبقة كما يوضح الشكل.

تعديل خواص التأثير في نافذة التأثيرات

وفيما يلي سوف نقوم بإضافة تأثير آخر إلى المركب وهو تأثير Exposure والذي يقوم بزيادة درجة إضاءة الطبقة التي يطبق عليها، ولإضافة هذا التأثير أنقر فوق حرف X في النافذة الخاصة بالتأثيرات Effects & Presets Panel لإظهار حقل البحث الموجود في النافذة ثم اكتب Exposure في حقل البحث وأضغط مفتاح Enter في لوحة المفاتيح للوصول إلى التأثير ليظهر بذلك التأثير ضمن مجموعة تأثيرات Lights and Optical قم بالنقر فوق المثلث الموجود بجوار هذه المجموعة من المؤثرات ثم قم بسحب تأثير Exposure إلى الطبقة التي تريد تطبيق التأثير عليها، ويمكنك تغيير إعدادات التأثير التي تظهر بأسفل التأثير في نافذة التأثيرات كما يوضحها الشكل التالي.

التعديل في إعدادات التأثير في نافذة التأثيرات

كما يمكنك التحكم في خواص العناصر من خلال تغيير خواص الطبقات التي تحتوي على هذه العناصر في نافذة الطبقات، فبالنقر فوق المثلث الموجود بجوار Transform على يسار الطبقة في نافذة الطبقات تظهر مجموعة الإعدادات المتعلقة بمظهر هذه الطبقة كما يوضحها الشكل التالي وبتغيير هذه الإعدادات يمكنك التحكم في مظهر العناصر التي تحتوي عليها هذه الطبقة.

تغيير خواص الطبقة

كما يمكنك تغيير مكان الطبقة عن طريق تغيير إحداثيات X و Y الخاصة بهذه الطبقة الموجودة في خيارات Position بجوار الطبقة كما يوضحها الشكل التالي.

تغيير مكان الطبقة

 

m2pack.biz