إطلاق مبادرة للحد من المخالفات المرورية في السعودية

إطلاق مبادرة للحد من المخالفات المرورية في السعودية

إطلاق مبادرة للحد من المخالفات المرورية في السعودية

رغبة في نشر ثقافة القيادة الآمنة ومفهوم السلامة المرورية، ونتيجة لزيادة عدد ضحايا الحوادث، أطلق شاب سعودي مبادرة فريدة من نوعها للحد من المخالفات المرورية.
وفي التفاصيل التي أوردها موقع “العربية”، أطلق الشاب محمد الثبيتي حساباً على “تويتر” باسم “أصدقاء المرور” من أجل التوعية بالسلامة المرورية، حيث يقوم من خلاله بنشر صور وفيديوهات حول وسائل وطرق القيادة الآمنة كنوع من التوعية المرورية، كما أنه يسعى للحد من المخالفات المرورية عن طريق نشر صور لسيارات مخالفة يتم إرسالها إلى حساب إدارة المرور الرسمي على “تويتر” من أجل محاسبة أصحابها.
من جانبه، أشار الثبيتي إلى أن السبب وراء إنشاء الحساب هو ضعف مخرجات مدارس تعليم القيادة، مما أدى لجهل السائقين بقوانين المرور وثقافة القيادة الآمنة رغم حملهم رخصة قيادة من المرور.
كما قال عن تفاعل المرور مع البلاغات التي ترسل على شكل صور للسيارات المخالفة: نحن لا نستقبل بلاغات، بل ننشر أو نعيد نشر صور المخالفات المرورية لتسليط الضوء على آثارها السلبية، وهناك تجاوب من الإدارة العامة للمرور، ولكن ليس بشكل دائم أو بالشكل المطلوب، لافتاً إلى وجود تواصل بين القائمين على الحساب والمرور لطرح الأفكار والاقتراحات بهدف تحسين الوضع المروري.
وأضاف الثبيتي: أعمل على إدارة الحساب بمساعدة 14 شريكاً وعضواً في قائمة من نتابعهم على “تويتر”، إضافة لعدد من الصحافيين المتعاونين لنشر ثقافة السلامة المرورية إعلامياً.
يشار إلى أن إدارة المرور أعلنت مؤخراً عن تطبيق يتيح للجمهور تصوير المخالفات وإرسالها للمرور كأصدقاء للمرور، الأمر الذي يدعم فكرة الثبيتي بجعل الجمهور أصدقاء للمرور.
ومن الجدير بالذكر أن الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض بدأت بالتعاون مع مرور منطقة الرياض في تنفيذ مشروع “نظام إدارة الإشارات المرورية والتحكم بها” في مدينة الرياض، والذي يعمل على رصد المركبات التي تسير بسرعة عالية، ويتوقع منها تجاوز الإشارة الحمراء، بحيث يحول جميع إشارات التقاطع إلى الإشارة الحمراء حتى عبور المركبة المخالفة، وذلك في إطار الحفاظ على السلامة المرورية.

m2pack.biz