إعادة البصر بالرقائق الإلكترونية

إعادة البصر بالرقائق الإلكترونية

إعادة البصر بالرقائق الإلكترونية

خصائص الرقائق الإلكترونية
الرقائق الإلكترونية هي جزء أساسي من عملية إعادة البصر. وأول واحدة تم زرعها في عين تيري بيلاند كانت تحتوي على 16 إليكترود فقط، أي ما يعادل 16 بيكسل في الكاميرات الرقمية. بعد ذلك استطاع العلم صناعة واحدة أخرى تحتوي على 60 بيكسل، وأصغر أيضاً بحجم 1 ميلمتر مربع فقط. يأمل المصنعون إلى إنتاج رقائق تصل إلى 1000 بيكسل، بأحجام أصغر، وبتكلفة 25 ألف دولار فقط.
توجد شركات أخرى مثل Optobionics الأمريكية، أو Retina Implant الألمانية، قد بدئوا بتجربة رقائق تحمل بضعة ألاف بيكسل لتحسين الرؤية بشكل كبير جداً. وأيضاً أضافوا عليها وجود خلية ضوئية خاصة بشكل شريحة، بحيث لا تحتاج إلى الكاميرا المثبتة على نظارة مرة أخرى. وفي جامعة ستانفورد في أمريكا، يقوموا بتطوير رقائق تحتوي على ثلاثة عشر ترانسيستور. وهي مختلفة وتهدف إلى معالجة الموجات الضوئية، كما لو أنها أنواع من الأعصاب البصرية المتعددة في العين. ولكنها مازالت كبيرة في الحجم وتحتاج إلى وقت ومجهود لتصبح عملية.
في الأخير يعتقد العلماء والأطباء بأنهم قادرون على إعادة البصر لمن فقده في المستقبل بشكل أفضل ووضوح أعلى. حتى المشاكل الوراثية ستختفي، وقد يصل العلم يوماً إلى مرحلة أن يكون العمى مجرد أسطورة يسمع عنها أبنائنا ولا يتخيلوها. تماماً كالأمراض التي تغلب عليها الطب في يومنا هذا لتختفي تماماً من هذا الكوكب كما جاءت. فالأمر ليس مستحيلاً على العلم الجاد والعقول المفكرة المجتهدة.

m2pack.biz