إعداد وزراعة مشتل الفلفل (2-3)

إعداد وزراعة مشتل الفلفل (2-3)

إعداد وزراعة مشتل الفلفل (2 3)
إعداد وزراعة مشتل الفلفل (2 3)

وعند زراعة المشاتل الخاصة بالعروة الصيفى المبكرة (خلال شهور ديسمبر ويناير) بطريقة الأنفاق البلاستيكية تتم تغطية المشتل بالبلاستيك الأبيض الشفاف للتدفئة خلال هذين الشهرين. ويحتاج فدان المشتل إلى ثلاثة أرباع طن من السلك المجلفن نمرة 10 وطن وثلاثة أرباع الطن من البلاستيك شفاف بسمك 80 ميكرون.

يتم حفر خندق حول الأحواض أو الخطوط بعمق 30سم والإحتفاظ بالتربة  على الجوانب ووضع وتثبيت وتد من الخشب جيدا فى أول الحوض وآخر على بعد حوالى 10أمتار ويراعى عدم إطالة النفق عن 10متر حتى يمكن رفع الغطاء وتثبيته مرة أخرى بسهولة.

يثبت طرف السلك فى الوتد ويفرد السلك لأعلى هيئة نصف دائرة بإرتفاع 80سم فوق التربة وعلى ألا تزيد المسافة بين الأقواس عن 1م حتى لا يهبط البلاستيك فوق الشتلة ويجعلها رهيفة لاتصلح للزراعة. ويراعى أن تثبت جوانب البلاستيك فى الخندق حول الحوض ويردم على البلاستيك جيدا بالتربة من جميع الجهات حتى تصبح محبوكة تماما.

الشتل بطريقة الصوانى

يزرع مشتل الصوانى بإستخدام نوعين من الصوانى الأول ذات 84عينا والثانى ذو 209 عين ويستعمل فى هذه الطريقة بيئة البيت موس ومادة الفرموكيوليت.

*يتم خلط حجم مساو مع البيت موس ومادة الفرميكوليت بطريقة الفرك بين اليدين حتى يتم التجانس.

*لتوفير العناصر المغذية تضاف بعض الأسمدة الكيماوية (1/2ك سوبر فوسفات +400جم نترات نشادر +250جم سلفات بوتاسيوم +50جم سلفات ماغنسيوم) لكل بالة بيت موس.

*يتم تعديل درجة حموضة البيئة إلى رقم حموضة 6-7 بإضافة بودرة البلاط (كربونات الكالسيوم) بمعدل 4كجم لكل بالة بيت موس.

*أيضا فالمبيد الفطرى مو نسر ينكو مبى بمعدل 75جم للوقاية من الأمراض التى تتعرض لها البذور عند الزراعة وذلك لكل بالة بيت موس.

 

 

m2pack.biz