إعصار نادر يهدد اليمن وسلطنة عمان ويتوقع أن يصل إلى السعودية

إعصار نادر يهدد اليمن وسلطنة عمان ويتوقع أن يصل إلى السعودية

إعصار نادر يهدد اليمن وسلطنة عمان ويتوقع أن يصل إلى السعودية

حذر خبراء الأرصاد الجوية من اقتراب إعصار “شابالا” المدمر الذي سيضرب السواحل اليمنية والعمانية بصورة كبيرة وربما يصل إلى السعودية أيضاً، متوقعين أن يضربها بحلول يوم الاثنين خلال هذا الأسبوع.
وقالت المتحدثة باسم المنظمة العالمية للأرصاد في جنيف كلير نولس: “إن إعصاراً نادراً يطلق عليه اسم “شابالا” له تأثير استوائي قوي مصدره بحر العرب يتكثف بسرعة شديدة، ويعتبر إعصاراً قوياً للغاية، سيتحول خلال الساعات الأربع والعشرين القادمة بسرعة رياح تتراوح بين 220 و230 كيلومتراً في الساعة إلى عاصفة فائقة الأعاصير، وينتظر أن يضرب الإعصار من الفئة الرابعة في طريقه شمال اليمن وساحل عمان المجاور بحلول منتصف ليل الاثنين المقبل”.
وأشارت المتحدثة في مؤتمر صحفي لها اليوم في جنيف إلى أن تركز معظم البنية التحتية في اليمن مثل الموانئ والطرق والمدن في الجنوب الغربي للبلاد سيجعل من تأثير الإعصار على مناطق اليمن التي سيضربها أقل منه مقارنة بمناطق ينتظر أن يمر بها كمنطقة صلالة في سلطنة عمان.
وحذرت نولس من الآثار المتوقعة بشكل خاص من الأمطار الغزيرة المصاحبة له خلال الأيام الأربعة أو الخمسة المقبلة، حيث يوجد احتمال كبير لانهيارات طينية في المناطق المعرضة للخطر وأضرار على شبكات المياه والصرف الصحي.

m2pack.biz