إقتصاديات مشروع لإستزراع الجمبرى فقرة 5 من 5

إقتصاديات مشروع لإستزراع الجمبرى فقرة 5 من 5

إقتصاديات مشروع لإستزراع الجمبرى فقرة 5 من 5
إقتصاديات مشروع لإستزراع الجمبرى فقرة 5 من 5

التسويق :

تعتبر أسواق الجمبرى فى العالم قوية ومفتوحة للمزيد من الانتاج ، و معظم أسواق الجمبرى توجد فى اليابان و الولايات المتحدة و أوروبا التى تحتاج الكثير من الانتاج و تستورده من الدول النامية بالعملة الصعبة ، أما فى مصر هناك العديد من الأسواق الموجودة فى بعض المحافظات و لكنها ليس للجمبرى فقط و إنما لبعض أنواع من الأسماك البحرية و الجمبرى مثل أسواق الاسكندرية للأسماك و كذلك بالسويس و أيضا بدمياط و عدة محافظات أخرى و هناك سوق العبور بالقاهرة .

و هناك الصين التى دخلت فى سوق المنافسة مع الدول النامية فى تصدير الجمبرى الى الولايات المتحدة وأوروبا و اليابان و الطلب العالمى على منتجات الجمبرى كبير مع ارتفاع جودة المحصول خاصة جمبرى المياه الدافئة المستزرع .

و قد دخل فى المنافسة منتجات جديدة فى الاسواق العالمية مثل الجمبرى الصغير منزوع الرأس فى أسواق التجزئة فى مصر و أوروبا و هذا يعطى مؤشرات بأن الطلب العالمى على جمبرى المياه الدافئة فى ازدياد مستمر . و أهم الدول المنتجة للجمبرى فى آسيا هى تايلاند و تايوان و أندونسيا و الصين و الهند . و تعتبر الهند نموذج لمصر فى مشاريع الجمبرى و استزراع و تربية الجمبرى حيث وصل إنتاج جمبرى المياه الدافئة فى الهند من المزارع الى أكثر من 10 % من الإنتاج العالمى لهذا النوع و يعتمد هذا الانتاج أساسا على الإستزراع غير المكثف بحجم انتاج سنوى قدرة 250 – 500 كيلو جرام فى المتر المربع .

 

m2pack.biz