إكثار الدوم فقرة 1 من 6

إكثار الدوم فقرة 1 من 6

إكثار الدوم فقرة 1 من 6
إكثار الدوم فقرة 1 من 6

1-الإكثار بالبذرة :

يتكاثر الدوم بالبذرة ، و يفضل أن يتم ذلك فى شهر مارس ، و هناك صعوبة كبيرة فى نقل الشتلات من مكان إلى أخر لطول المجموع الجذرى و إمتداده إلى مسافات طويلة ، و يمكن التغلب على ذلك بزراعة البذور إما فى المناطق المستديمة مباشرة أو فى أصص حتى تكبر بالقدر الكافئ ثم تنقل إلى المكان المستديم .

و يجب نقع البذور قبل راعتها فى ماء جار حتى تلين الطبقة الخشبية المحيطة بالبذرة و يسهل إنباتها ، و قد يتأخر الإنبات لمدة عام كامل نتيجة صلابة غلاف الثمرة مما يجعل بعض المزارعين يقوم بكسر اكف الثمرة بآلة حادة أو الخدش من الجانبين ألا أنه يجب الاحتراس من الإضرار بالجنين .

و قد قام الجهاز الفنى بالحديقة بأسوان بوضع ثمار الدوم فى أجولة و غمرها بالقرب من شواطئ الجزيرة فى مياه النيل حتى يبدأ الغلاف فى الليونة ثم تزرع فى مارس و أبريل فى أصص طويلة أو براميل فيساعد ذلك على سرعة الإنبات .

2- الإكثار التلقائى :

و يتم ذلك بواسطة البذور التى تنتقل من الأشجار المؤنثة إلى أماكن تجرى بها الزراعة حتى و لو كانت تبعد كثيرا عن أماكن تواجد الأشجار البالغة .

العوامل المؤثرة على إنبات بذور نخيل الدوم :

يقع الدوم ضمن مجموعة الأنواع صعبة الإنبات من أنواع الأشجار الاستوائية خاصة و أن أشجار نخيل الدوم تعتبر أحد مكونات المندمجات الشجرية فى المناطق شبه الجافة فى غرب أفريقيا و من ثم حظيت بدراسة العوامل المؤثرة على إنبات البذور و استلزم الأمر إجراء العديد من التجارب على النحو التالى :

m2pack.biz