إكثار الدوم فقرة 4 من 6

إكثار الدوم فقرة 4 من 6

إكثار الدوم فقرة 4 من 6
إكثار الدوم فقرة 4 من 6

-يحول الدوم زيادة الملوحة فى ماء الرى و لكن ذلك يكون على حساب المحصول بصفة عامة و تنحصر درجة الملوحة ما بين 2000 إلى 8000 جزء فى المليون .

طرق الرى :

(أولا) الرى السطحى و هو الطريقة الشائعة و توجد ثلاثة أنماط منها :

(أ)طريقة الأحواض حيث تقسم الأرض إلى أحواض يضم الحوض نخلة دوم أو أكثر و تحتاج هذه الطريقة إلى كمية كبيرة من الماء و فيها يتم تسوية أرض الحوض تسوية جيدة لضمان إنتظام توزيع المياه .

(ب) طريقة المصاطب و فيها يتم إقامة مصاطب متر تكون جورة النباتات فى الوسط و تروى الأرض بين المصاطب .

(ج) طريقة الخطوط و فيها تعمل خطوط بين صفوف النباتات و يطلق ماء الرى فى هذه الخطوط مع مراعاة إنحدار الأرض لعدم تراكم المياه .

(ثانيا ) الرى بالتنقيط

و هى طريقة إقتصادية بالنسبة لكمي المياه غير أنها تحت الدراسة و فيها تحتاج النخلة من 150 إلى 200 م3 / سنة . و قد أمكن إستخدام ماء رى بتركز أملاح حوالى ( 1000- 2000 ) جزء فى المليون فى زراعات نخيل الدوم .

التسميد :

-تتميز أشجار نخيل الدوم بمجموع جذرى كبير يمتد لمسافات كبيرة بالتربة مما يساعد فى نجاح زراعة نخيل الدوم بالأراضى الفقيرة لقدرتها فى الحصول على الكميات المناسبة من الماء و العناصر الغذائية للوصول إلى نباتات قوية و يوصى بإضافة الأسمدة العضوية دفعة واحدة خلال شهرى نوفمبر و ديسمبر بمعدل أربع مقاطف لنخلة الدوم الواحدة خلال الأعوام الثلاثة الأولى من عمرها و ذلك بعمل جورة على بعد 0.5 متر تقريبا و بعمق 30 سم و تغطى بطبقة من التراب و تزاد كمية السماد العضوى بزيادة عمر نخلة الدوم .

 

m2pack.biz