إكثار نبات الساندرسونيا بالبذور فقرة 1 من 2

إكثار نبات الساندرسونيا بالبذور فقرة 1 من 2

إكثار نبات الساندرسونيا بالبذور فقرة 1 من 2
إكثار نبات الساندرسونيا بالبذور فقرة 1 من 2

يصل قطر البذرة إلى 3 ملم و تحتوى على جنين صغير قطره 0.5 ملم و إندوسبرم يملأ معظم حيز البذرة . و تحاط بالقصرة أو غطاء البذرة .

و تواجه عملية الإكثار بالبذور مشكلة كبيرة و هى إنخفاض نسبة الإنبات و عدم تجانس الوقت اللازم للإنبات ، الذى قد يمتد إلى عدة سنوات . و يرجع السبب فى هذا إلى سكون البذرة نتيجة وجود مواد مانعة للإنبات ، إلى جانب القصرة التى تعيق الإنبات أيضا .

و عند زراعة البذور الحديثة فى أواخر الربيع نجد أن نسبة قليلة جدا من البذور هى التى تنبت خلال الصيف الأول . يقلل الرى فى الخريف حتى تجف التربة و لكى تتجه البادرات القليلة التى نبتت للسكون خلال الشتاء . يستأنف الرى فى الربيع التالى . و خلال موسم النمو الثانى نجد أن المزيد من البذور ينبت ، و قد تزهر بعض النباتات التى كانت قد نبتت فى الموسم الأول . تزال الدرنات التى مضى عليها عامين من مهد البذور و تزرع فى أصص مستديمة ، مع الإستمرار فى متابعة بقية البذور التى لم تنبت و التى يتوالى إنباتها فى كل موسم عند إستئناف الرى فى الربيع . و يستمر الحال هكذا لفترة 3 – 4 سنوات .

و يلاحظ أن البادرات قد تحمل أزهار للمرة الأولى فى السنة الثانية من الإنبات فى الظروف الجيدة . و لكن المعتاد أن الإنتاج الحقيقي من الزهور يحدث فى السنة الثالثة .

و يمكن التغلب على مشكلة عدم إنتظام الإنبات بواحدة أو أكثر من الطرق التالية :

1-رفع مستوى الأكسجين فى الهواء المحيط بالبذور .

 

 

m2pack.biz