إكثار وزراعة البوانزى فقرة 2 من 6

إكثار وزراعة البوانزى فقرة 2 من 6

إكثار وزراعة البوانزى فقرة 2 من 6 docx
إكثار وزراعة البوانزى فقرة 2 من 6 docx

أياً ما كان مصدر المادة النباتية التى ستستخدم فى إنتاج البوانزى، فإن أى وسيلة من وسائل الإكثار المعروفة يمكن اللجوء إليها لإنتاج البوانزى، لكن هناك وسائل قليلة لها السبق والأفضلية لأنها تستطيع بسرعة إعطاء جذع ناضج نسبياً مع مجموعة من الأفرع الموزعة عليه بشكل جيد ومتوازن. من هذه الوسائل.

(أ)العقل (Cuttings):

وهى أجزاء أو قطع تؤخذ من النبات النامى بطول وسمك معين، وفى توقيت معين خاص بكل نوع، ثم توضع فى وسط نمو مناسب لتكوين الجذور عليها. ويلاحظ أنه إذا كانت العقل مأخوذة من أفرع سميكة نسبياً، تامة النضج، فإنها تستطيع أن تنمو إلى نبات بوانزى يبدو وكأنه مسن (عجوز) بسرعة أكبر من استخدام الأجنة البذرية أو الخضرية. كما أن العقل المأخوذة من أفرع حديثه، رفيعه، غير تامة النضج تتكون عليها الجذور وتتعمق فى وسط التجذير بسهولة وسرعة أكبر من المأخوذة من أفرع أكثر سمكاً وأتم نضجا. ويراعى عند إكثار البوانزى بالعقلة إعطاء تلك العقلة بعض الوقت لتنمو إلى نبات مميز، ثم يوجه نموه بعد ذلك إلى أى طراز أو شكل من أشكال البوانزى المعروفة. ويراعى عند أخذ العقل ألا تؤخذ من نموات قوية بشكل زائد عن اللازم (كأن تكون سلامياتها طويلة بشكل غير طبيعى) ولا من أفرع صغيرة ضعيفة (كالموجودة فى قلب الشجرة)، وأن تؤخذ من مادة أصل سليمة خالية من الأمراض، خاصة الفيروسية. ومن العمليات الهامة بعد التجذير، إجراء عملية تقسية (Hardening-off) للعقل المجدَّرة وذلك بنقلها تدريجياً من الصوبة (حيث الرطوبة العالية) إلى الجو الخارجى الأكثر جفافا على النحو التالى:

1-تقليل فترات تشغيل الضباب (Mist) تدريجيا (أى تقليل فترات الOn وزيادة فترات الOff)، مع الخفض التدريجى لفترة التعرض للضباب كل يوم، فبدلاً من أن تكون 30ثانية/5 ق تصبح 15 ث/5 ق ثم 15 ث / 15 دقيقة… وهكذا.

 

 

 

 

 

 

m2pack.biz