إمتصاص وإنتقال الماء والمغذيات في الفطريات (3-5)

إمتصاص وإنتقال الماء والمغذيات في الفطريات (3-5)

إمتصاص وإنتقال الماء والمغذيات في الفطريات (3 5)
إمتصاص وإنتقال الماء والمغذيات في الفطريات (3 5)

2.النقل النشط:

وهو الإنتقال الذي يحدث ضد منحدر التركيز لذا فهو يحتاج بالطبع لطاقة يتم الحصول عليها عن طريق وحدات ATP المتحصل عليها من الميتوكوندريا وعمليات التنفس الهوائي أو عمليات التخمر للتغلب على تدرج التركيز.

وهناك نظريتان تفسران ميكانيكية هذا النقل:

*النقل عن طريق الحوامل:

تعتمد هذه النظرية على أساس وجود حوامل متخصصة هي المسؤلة عن نقل الأيونات والمغذيات عبر الغشاء البلازمي عن طريق مراكز نشطة على السطح الخارجي للهيفا يتم فيها الإرتباط بين المادة المنقولة والحوامل ثم تحولها إلى داخل الهيفا وبذلك تتشابه في فعلها مع الإنزيمات مع مراعاة أن المواد الناتجة عن التفاعل الأنزيمى تختلف عن الداخلة في التفاعل.

أما في حالة الحوامل فإن مواد التفاعل الداخلة هي الخارجة دون تغير في المركب ويتم تحميل هذه الحوامل بالطاقة لتنشيطها للقيام بهذه الدورة ويرجع البعض أن دور الطاقة يكون ي عملية الجذب والإمساك بالأيونات فى حين يرجع البعض الآخر أنها لازمة لتحرك الحوامل من الجانب الخارجي للداخلي ويتم الحصول على الطاقة عن طريق وحدات ATP.

وقد أمكن تفسير لماذا يكون تركيز عنصر ما خارج الهيفا عالي في حين أن تركيزه داخل الهيفا يكون قليلا والعكس عن طريق هذه النظرية.

*نظرية مضخة البروتون:

فسرت هذه النظرية عملية النقل عن طريق أنزيم ATP ase الذي يضخ بروتونات H+ إلى ADP عند خروجها يقابلها دخول أيونات لتعادل النقص الناتج عن خروجها فمثلا H+ يدخل مكانه K+ و2H+ يدخل مكانه جزيء سكر أحادى وتفترض النظرية دخول الأنيونات للعادل وتتم عملية الدخول والخروج عن طريق القنوات Channels وجد أن –OH عند خروجه تدخل مكانه الأنيونات لتعادل خروجه.

 

 

m2pack.biz