إنتاج الخيار تحت الصوبات البلاستيكية فقرة 11 من 21

إنتاج الخيار تحت الصوبات البلاستيكية فقرة 11 من 2

إنتاج الخيار تحت الصوبات البلاستيكية فقرة 11 من 21
إنتاج الخيار تحت الصوبات البلاستيكية فقرة 11 من 21

 

كما يمكن الزراعة فى خطوط مزدوجة ، كما فى الطماطم . و فى هذه الحالة تكون المسافة بين خطى الزوج الواحد 70 سم ، و عرض الممرات بين أزواج الخطوط 110 سم ، و المسافة بين النباتات فى الخط 60 سم ، على أن يتم تبادل مواقع الجور ( على شكل رجل غراب ) فى خطى كل زوج .

و يفضل فى الأراضى الثقيلة و القليلة النفاذية زراعة الخيار على مصاطب عرضها 1.5 متر ( من مجرى قناة المصطبة إلى مجرى قناة المصطبة التالية ) ، مع ترك مسافة 50 سم على جانبي الصوبة ، أى تقام خمس مصاطب بالصوبة التى يبلغ عرضها 8.5 مترا و يكون عرض الجزء المرتفع من المصطبة عادة حوالى متر واحد يزرع به خطان من النباتات ، كل منهما يقع على بعد نحو 25 سم من حافة المصطبة ، و يبتعد عن خط التنقيط بحوالى 5 سم . و تكون الزراعة فى جور تبعد عن بعضها بنحو 45 سم ، على أن تكون مواقعها بالتبادل فى خطى الزراعة .

و فى حالة الزراعة فى البيوت الكبيرة التى تتكون من وحدات كثيرة متصلة ، فإنه يفضل فى الزراعة الشتوية زراعة خط من الفاصوليا القصيرة أو الكرنب أو القرنبيط ، أو خط مزدوج من لخس ، بدلا من كل سادس خط من الخيار للعمل على تحسين الإضاءة فى البيت خلال أشهر الشتاء .

هذا …و من المفضل فى حالة الزراعة بالبذرة فى الأرض مباشرة أن تروى الأرض قبل الزراعة بيوم إلى خمسة أيام حسب طبيعية التربة ، و ألا يزيد عمق الزراعة عن 2 سم ، مع زراعة ثلاث بذور فى الجورة الواحدة تخف بعد الإنبات عندما تصل إلى مرحلة أول ورقة حقيقية على نبات واحد بإزالة النباتات الزائدة بقصها من فوق التربة بأصابع اليد . و يفضل إجراء الخف على دفعتي .

 

 

 

m2pack.biz