إنتاج الخيار تحت الصوبات البلاستيكية فقرة 5 من 21

إنتاج الخيار تحت الصوبات البلاستيكية فقرة 5 من 21

إنتاج الخيار تحت الصوبات البلاستيكية فقرة 5 من 21
إنتاج الخيار تحت الصوبات البلاستيكية فقرة 5 من 21

و يجب الأخذ فى الإعتبار أنه كلما قلت نسبة الضوء النافذ من خلال الغشاء كلما قل الإنتاج بنفس النسبة و على هذا يجب المحافظة على نظافة الغطاء البلاستيكى و لكن عموما يشجع طول النهار تكوين الازهار المذكرة بينما قصر النهار يشجع تكوين الازهار المؤنثة .

أعداد و تجهيز الصوب للزراعه :

إعداد التربة إعداد جيد هو أحد الأسرار للحصول على محصول جيد و ناجح للخضروات لذلك يجب حرث التربة جيدا قبل الموسم الجديد و يجب تسويتها و غسيلها بإضافة الاحتياجات الغسيلية مع الصرف الجديد ، و تشمل عمليات الإعداد الآتى :

1-التخلص من المحصول السابق و كذلك حبال التربيط و بقايا البلاستيك الأسود فى حالة وجودة على المصاطب و ذلك لعدم إصابة النباتات الجديدة بالأمراض و يمكن الاستفادة من بقايا هذه النباتات فى عمل الأسمدة العضوية و ذلك بتجميعها و وضعها فى كومة مع السماد الحيوانى خاصة و كمرها لعمل الكمبوست .

2- الحرث : و هو أهم عملية فى عمليات الإعداد و التجهيز و يتم بواسطة محاريث خاصة لعمق 30 سم و فى حالة وجود طبقات صماء يستخدم المحراث تحت التربة لعمق 50 – 90 سم .

و بصفة عامة فى الحرث يجب تغيير عمق الحرث فى الصوبات الزراعية من موسم لآخر حتى تمنع تكوين أى طبقة صماء عند مستوى معين تعيق صؤرف المياه الزائدة و تسوء تهوية التربة و ما يترتب على ذلك من ضعف فى نمو الجذور و وظائفها الحيوية .

يجب عدم حرث الأرض و هى جافة أو رطبة و أفضل ظروف لإجراء عملية الحرث هو عندما تكون الألرض مستحرثة ( أى بها نسبة رطوبة 50 – 60 % ) من سعتها الحقلية أى عند الضغط عليها تتكون كتل و تجمعات مفككة تدل بذلك على أنها مستحرثة ) و هذا يعنى أن تكون نسبة الرطوبة فيها مناسبة فتتفكك الأرض بسهولة أثناء عملية الحرث .

 

 

 

 

m2pack.biz