إنتاج و إعداد التقاوي الجيدة للزراعة فقرة 6 من 11

إنتاج و إعداد التقاوي الجيدة للزراعة فقرة 6 من 11

إنتاج و إعداد التقاوي الجيدة للزراعة فقرة 6 من 11
إنتاج و إعداد التقاوي الجيدة للزراعة فقرة 6 من 11

1.الشكل العام للبذور : حيث يجب أن تظهر البذور متماثلة في أحجامها فلا تكون خليطا مكن حبوب كبيرة و صغيرة كما يجب أن تظهر كل بذرة مغلفة تماما بالصبغة الحمراء مما يدل على أن المطهر الفطري المرافق للصبغة الحمراء قد وصل إلى جميع أجزاء البذرة .

  1. الكثافة النوعية للبذور : تؤخذ عينة عشوائية من 1000 حبة و يتم وزنها على ميزان حساس ولاعتبار البذور المعتمدة مقبولة يجب أن لا يقل وزن الألف حبة منه عن 42 جرام ، فإذا كان الوزن من 47 – 50 جرام اعتبرت البذور ذات كثافة نوعية ممتازة .
  2. نسبة الرطوبة : يُجرى اختبار تحديد نسبة الرطوبة لعينة البذور للتأكد من أنها لا تزيد عن 12 % إذ قد تؤدى المعالجة الفطرية للبذور بالمبيدات السائلة إلى رفع مستوى الرطوبة عن الحد المقبول و تقاس نسبة الرطوبة بإدخال عينة البذور بعد وزنها إلى فرن درجة حرارته 105 درجة مئوية لمدة 24 ساعة ، و تكون نسبة الرطوبة في العينة هى الفرق في وزنها قبل و بعد إدخالها إلى الفرن منسوبة إلى وزنها الرطب .
  3. النقاوة : يُجرى اختبار نقاوة للعينة لمعرفة نسبة الشوائب المتبقية فيها و يجب ملاحظة أن لا تقل نسبة النقاوة عن 98 % ، فإذا قلت عن ذلك لابد من إعادة النظر في وزنيات مكائن التقنية أو معدلات تغذيتها .
  4. الإنبات : يُجرى اختبار إنبات للعينة في أطباق بتري و يجب ملاحظة أن لا تقل نسبة الإنبات عن 85 % .
  5. الأمراض الفطرية المتبقية : و أخيرا يُجرى اختبار أمراض فطرية على العينة للتأكد من خلوها من الأمراض الفطرية الخطيرة التي تنتقل بواسطة البذور ، فإذا ظهرت فيها نسبة من هذه الأمراض فيجب العمل على زيادة معدل استخدام المبيدات الفطرية أثناء معالجة البذور في محطة الغربلة .

 

m2pack.biz