إنشاء الإطارات Frames

مثال 1 إنشاء الإطارات Frames

 

الإطارات frames
الإطارات frames

* قم بالضغط علي السهم الصغير الموجود بجانب علامة الإطارات Frames ليتم إظهار أشكال الإطارات Frames الجاهزة في البرنامج حيث سنختار منها الشكل Left Frame وعندها يتم فتح الشاشة.

* في هذه الشاشة نختار اسم مميز لكل إطار Frame من الإطارين Frames حيث يفترض برنامج دريم ويفر  Dreamweaver الاسم main Frame للإطار Frame الأيمن والاسم left Frame للإطار Frame الأيسر وسنترك هذه الأسماء كما هي مع ملاحظة أنه إذا قمت بالضغط على سهم الاختيارات ، فسيظهر لك أسماء جميع الإطارات Frames في الصفحة ومنها يمكن تغيير أسماء الاطارات Frames إذا اردت.

* قم بالضغط علي الزر Ok وتأكد أن شكل الصفحة أصبح.

* قام برنامج دريم ويفر Dreamweaver بتقسيم الصفحة إلي جزأين كما أردنا ويمكنك الضغط في الإطار Frame الأيسر ثم اكتب النص التالي “This is filel” ثم اضغط في الإطار Frame الأيمن ثم اكتب النص التالي “This is file2” وتأكد أن شكل الملف.

ثالثاً عرض الملف

* قم بحفظ هذا الملف عن طريق فتح قائمة File ثم Save ثم قم بالضغط علي الزر F12 حيث تظهر لنا الشاشة وفيها يطلب البرنامج حفظ جميع ملفات الإطارات Frames وذلك لأن كل إطار Frame هو عبارة عن ملف قائم بذاته كما ذكرنا من قبل – ويجب حفظه، ولذلك قم بالضغط علي الزر Ok ليتم فتح الشاشة.

* في هذه الشاشة يطلب البرنامج حفظ الملفات ولذلك تأكد من اختيارك للمجلد ch 08 السابق ثم أكتب اسم الملف ليكون م ثم اضغط الزر Save ليتم إظهار الشاشة.

* في هذه الشاشة يطلب منك البرنامج حفظ الملف الأيسر مع ملاحظة أن الإطار Frame الذي يظهر فيه النص “1 This is file” الذي يظهر خلف شاشة الحفظ محاط بخطوط مائلة ليبين لنا البرنامج أي الملفات سيقوم بحفظها في هذه الخطوة. اكتب اسم الملف ليكون left. html ثم اضغط الزر  Save ليتم فتح برنامج الإنترنت إكسبلورر Internet Explorer.

* يتضح لنا في هذه الشاشة عرض الإطارين Frames مع ملاحظة أن البرنامج اعتبر الملف frames. html الذي أنشأناه من قبل هو عبارة عن ملف الإطار Frame الأيمن.

ملخص المثال 

تعلمنا في هذا المثال كيفية إنشاء الإطارات Frames في صفحة الوب Web Page وسنقوم في الأمثلة القادمة بتوضيح كيفية التحكم في خصائص الإطارات .Frames

 

m2pack.biz