إنشاء واستعمال الفصائل Creating & Use Class

 إنشاء واستعمال الفصائل Creating & Use Class

إنشاء واستعمال الفصائل creating
إنشاء واستعمال الفصائل creating

بعد شرح بعض المفاهيم المهمة لمفهوم OOP تعال معنا نشرح عملياً كيفية إنشاء الفصائل CLASSES وتحقيق هذه المفاهيم :

الفصيلة class هي أساس مفهوم OOP لذلك أول ما تعلمه في هذا المفهوم هو كيفية إنشاء واستعمال المصفوفة class ولتحقيق ذلك تابع معي الخطوات التالية:

1- قم بإنشاء تطبيق جديد

2- اكتب سطور أبسط برنامج كما في الشكل

<? php

class abc

{

public fonction func 1 ()

{

echo  – ”hellllllllllllllllllllo from inside class abc “;

}

}

Svl = new abc;

$vl – > fonc 1 ( );

?>

في هذه السطور تلاحظ ..

يبدأ تعريف الفصيلة class بالاسم abc مع استعمال الكلمة المحجوزة class

يتم تعريف دالة بالاسم func 1 ( ) والتي تقوم بعرض العبارة

” hellllllllllllllllllllo from inside class abc ”

بعد ذلك يتم الإعلان عن المتغير SV 1 مع استعماله للإشارة إلى ما  يسمى هدف من الفصيلة abc مع استعمال الأمر new  لعمل هدف object جديد.

بعد ذلك يتم استدعاء الدالة func 1 ( ) مع الهدف v 1 كما في السطور

اكتب البرنامج ثم نفذه تحصل على نتيجة التنفيذ كما في الشكل

مثال 2 :

المثال التالي يتناول موضوع الفصائل classes بشكل أكثر إيضاحاً كما في السطور

التالية

< ? php

Class vehicle {

/ *** define public properties ***/

/*** the color of the vehicle ***/

Public Scolor;

/*** the number of doors ***/

Public Snum_ doors;

/*** the price of the vehicle ***/

Public Sprice;

/*** the shape of the vehicle ***/

Public Sshape;

/*** the brand of vehicle ***/

Public Sbrand;

/*** the constructor ***/

Public function _ construct ( ) {

Echo ‘About this Vehicle. <br />’ ;

}

/*** define some public methods ***/

/*** a method to show the vehicle price ***/

Public function show price ( ) {

Echo This vehicle costs ‘ S this- > price. ‘. <br / >;

}

/*** a method to show the number of doors ***/

Public function num Doors ( ) {

Echo ‘This vehicle has’ S this -> num _doors. ‘ doors. <br />’;

}

/*** method to drive the vehicle ***/

Public function drive ( ) {

Echo ‘VRRROOOOOOM !!!!;

}

} /*** end of class ***/

? >

في هذه السطور

تم إعلان عن فصيلة class بالاسم vehicle

تم الإعلان عن المتغيرات $ color, $ num_ doors, $ price, $ shape, $ brand;

تم الإعلان عن مجموعة دوال كما في السطور

Public function_ construct ( ) {

Echo’ About this Vehicle. <br / >’ ;

}

وهي دالة البناء التي أشرنا إليها من قبل

ثم مجموعة من الدوال الأخرى لطباعة قيم المتغيرات كما في السطور

Public function show Price ( ) {

Echo ‘This vehicle costs’ . $ this- > price. ‘< br />’;

}

Public function num Doors ( ) {

Echo ‘This vehicle has’ . $ this -> num_ doors. ‘ doors. <br />’;

}

Public function drive ( ) {

Echo ‘VRRROOOOOOM !!!!’ ;

}

في السطور التالية يتم التعامل مع الفصيلة السابقة وذلك بتعريف متغير والتعامل مع هذا المتغير كما في السطور التالية

<? Php

/*** create a new vehicle object ***/

$ vehicle = new vehicle;

/*** the brand of vehicle ***/

$ vehicle -> brand = ‘porsche’;

/*** the shape of vehicle ***/

$ vehicle -> shape = ‘ Coupe’;

/*** the color of the vehicle ***/

$ vehicle -> colog = ‘Red’;

/*** the color of the vehicle ***/

$ vehicle -> color = ‘ Red’ ;

/*** number of doors ***/

$ vehicle -> num _ doors = 2;

/*** cost of the vehicle ***/

$ vehicle -> price = 100000;

/*** call the show Price method ***/

$ vehicle -> show Price ( );

/*** call the num Doors method ***/

$ vehicle -> num Doors ( );

/*** drive the vehicle ***/

$ vehicle -> drive ( );

? >

في هذه السطور

تم إعلان متغير هدف من الفصيلة السابقة كما في السطور

$ vehicle = new vehicle:

بعد ذلك تم إعطاء قيم لمتغيرات الفصيلة كما في السطور

$ vehicle -> brand = ‘Porsche’ ;

$ vehicle -> shape = ‘Coupe’ ;

$ vehicle -> color = ‘ Red’;

$ vehicle -> num _ doors = 2;

$ vehicle -> price = 100000;

بعد ذلك يتم استدعاء دوال الفصيلة التي تقوم بعرض قيم المتغيرات كما في السطور

$ vehicle -> show Price ( );

$ vehicle -> num _ doors ( );

$ vehicle -> drive ( );

وعند تنفيذ هذا البرنامج تحصل على نتيجة التنفيذ كما في الشكل

 

m2pack.biz