ابن مسكويه 194 من 297

والوظيفة الثانية : هى نفوذه وسلطانه على الانسان ، فمع انه ملكة تعقل وتامل ، الا انه ( مع كفالة حرية الانسان فى التصرف يميل الى الخير ويغرى بفعله ، ويضيق بالشر وينفر من اقترافه ، وفى طاعته راحه وطمانينه ، وفى عصيانه اثارة للقلق والضيق ، والانسان فى الحالين حر فيما ياتى او يتجنب من افعال ) .

وللضمير قيمة مطلقة بالرغم من محاولات التجربيين والاجتماعيين الذى يحشدون النماذج الدالة فى رايهم على اختلاف الشعوب . اذ لا بد من وجود عنصر اخلاقى مشترك بين البشر ( وحسبنا ان نلقى نظرة على معظم قواعد البشر الاخلاقية لكى نتحقق من ان الانسان فى كل زمان ومكان قد اعلى من شان الشجاعة ، ووضع ابطاله موضع التكريم والجلال ودعا الى احترام حقوق الغير ورفع الى مصاف الفضائل خصالا كالصدق والسخاء والاريحية والشهامة ونبل النفس . . . الخ .

نقد المذهب :

ولقد وجه الى مذهب بطلر مآخذ تتصل بغموض جانب ( التعقل فى الضمير ) كقوة عقلية داركة ( او مبدأ مفكر عاقل ) ، اذ لم يميز بين اوامر الضمير ونداء الرغبة ، وقد تختلط اوامره بالعرف والعادات الاجتماعية فى البيئة التى يعيش فيها الفرد .

m2pack.biz