ابن مسكويه 65 من 297

 

ابن مسكويه

وهذا محال كمابينا .

ولايمكن أن تكون كثره الأفعال لكثره المواد ، لانه يلزم من المواد أن تكون مفعوله أو غير مفعوله. والكلام عليها كالكلام علي ماتقدمه .

فلم يبق ٱلا أن يقال أن السبب في كثرة الأفعال إن الواحد يفغل بعض أفعاله بذاته ، وبعضها بتوسط شئ وأشياء .

وأول من اختراع هذا الرأي علي ماذكره فرفوريوس أرسطاطا ليس ( حيث ) قال : …. وذلك أن أفلاطون كان يقول بالصوره فلزمته الكثرة فبين من هذا المذهب أنه واحد فاعلي أول .

وجميع ماحكيناه في هذا الفصل إنما هو عن فرفوريوس الصوري.

9- في أنه ليس بجسم :

قد تبين مما قدمناه أن الجسم يلزمه الكثره والتركيب والحركه ، وكل واحد من هذه يستحيل أن يطلق علي الواحد الأولي .

أما التركيب فلأن أثرا لابد له مت مؤثر ، لأن الأثر من باب المضاف .

وأما الكثره فلأنها تضاد الوحدة .

وأما الحركه فلأنها تحتاج إلي محرك ، كما بينا ، علي أنا قد كنا قلنا أن الحركه أثر والأثر حركه ما .

ويمكن أن يساق البرهان علي أنه ليس بجسم ع هذا :

 

المحرك الاول ليس بمتحرك ، ولأن عكس السالبة الكليه كليه فيجب من قولنا : لا شي من المحرك الأول بمتحرك ، أنه : لاشي مما يتحرك بمحرك أول …. ثم تضيف هذه المقدمه مقدمه أخري قد صححناها : أن كل جسم متحرك. فتكون النتيجه : ولا شي من المحرك الأول بجسم .

فالمحرك الاول ليس بجسم .

m2pack.biz