فالكون يقصد به الإيجاد والاحداث والتكوين .
الفساد : التحلل والعدم .
النمو : الزياده في الجرم ( الربو ) أقصد الزياده في الكم .
النقصان : الإضمحلال أو تناقص جرم الموجود .
الإستحاله : حركه يقصد بها التغير من الكيف أقصد الصفات .
النقله : المقصود بها الحركه من مكان الي مكان آخر .
وعندنا أن هذه الحركات كلها ترد إلي الحركه المكانيه ( الرضعيه ) إذ أنها شرطا لسائر الحركات الأخري ، فلا فساد ولا تحول ولا زياده ولا نقصان …. إلا ويترتب عليه ( خلل ) أي تغير في المكان ، والتغير من المكان هو حركه النقله .
وحركه المكان هذه، كما يقول أرسطو ومسكويه، أما ان تكون حركه مستقيمه وأما أن تكون حركه دائريه . وهو يري أن المستقيمه لها بدايه ونهايه . أما الحركه الدائريه فهي حركه أزليه أبديه ( سر مدية ) .
والحركه أما أن تكون، كما يقول خارجه من المركز إلي المحيط . وهذه هي الزياده في الكم، وقد تترتب عليها زياده في الكيف، وقد تكون الحركه من المحيط ألي المركز وهذه هي حركه الإضمحلال او النقصان .
واضح إذن أن حركه النقله تعد أهم الكركات .
يبدأ مسكويه استدلاله علي وجود المحرك الأول بالقول :
إن كل موجود لكي يتحرك لابد أن يكون ساكنا، وسكونه يقتضي حركه تسكنه ، وهذه الحركه لا يمكن تصورها كذلك إلامن خلال السكون .