اثر العمل التطوعي على المجتمع – مفهوم العمل التطوعي

اثر العمل التطوعي على المجتمع – مفهوم العمل التطوعي

اثر العمل التطوعي على المجتمع - مفهوم العمل التطوعي

يُعرف العمل التطوعي بأنه الجهد المبذول الذي يقوم به الإنسان بلا مقابل بهدف خدمه مجتمعه، وذلك لكي يُساهم في تحمل مسؤولية المكان أوو المجتمع والأفراد المحيطين وتقديم الرعاية الاجتماعية لهم.
فيما نجد أن العمل التطوعي هو عبارة عن العطاء أو البذل المالي و العيني والبدني والفكري، الذي يُقدمه الشخص عن رضا للآخرين، بدافع من دينه وتحسين الوازع الذي يوجد بداخله، إذ أنه يُقدم هذا العمل التطوعي بدون مقابل بهدف الإسهام في المصالح.
كما نجد أن العمل التطوعي هو عبارة عن نشاط مجاني يقوم به الفرد دون أي مقابل مادي أو معنوي، إذ يقدم الشخص وقته وجهده وماله بشكل مجاني إلى الآخرين إلى منظمة غير ربحية، أو شخص يحتاج إلى مساعدة، قد يكون الشخص الذي يحتاج إلى مساعدة من الأفراد التي لا تربطنا صله بهم أو معرفه، إذ أنه يقوي الصلة بين الأفراد في المجتمع.
يتمثل في العديد من المظاهر التي من بينها زيارة قريب مسن، وكذا مساعدة شخص محتاج، وتقديم الدعم ومساندة شخص كفيف، يحتاج إلى القراءة والكتابة، بالإضافة إلى المشاركة في الجمعيات الخيرية والتطوعية، وتقديم الدعم للأطفال الأيتام في أعيادهم، وفي بعض الأحيان يمكن التطوع لمساعدة الفتيات التي تحتاج إلى مال لكي تتزوج، والمساهمة في ترتيب منزلها، وتوفير لها كافه الإمكانات.

m2pack.biz