اختراع الإدارة

اختراع الإدارة

اختراع الإدارة
اختراع الإدارة

 

في كتابه العالم كما يراه درَكر Drucker (1998) يحدد جاك بيتى Jack Beatty اللحظة التي أصبح فيها درَكر Drucker مؤلفاً في الإدارة على وجه التحديد ن فيقول (( اخترع بيتر درَكر Peter Drucker الإدارة في السادس من تشرين الثانى سنة 1954 أونحو ذلك التاريخ )).

يشير هذا التاريخ إلى نشر نشر كتاب درَكر ممارسة الإدارة The Practice of Management والذي لا يشك الؤلف في أهميته،  حيث يقول : (( أفسح كتاب ممارسة الإدارة – عندما نشرته – المجال أمام الأفراد كى يتعلموا عمل الإدارة،  وهو أمر لم يكن يتصدى له حتى ذلك الحين سوى قلة من العباقرة القادرين – كما يبدو – على القيام بذلك،  ولم يستطع أحد أن يكتب مثله )).

لم يكن يساور درَكر Druckerأي شك في أن (( الإدارة )) كانت من بنات أفكاره. في مقابلة بعنوان (( اختراع الإدارة The Invention of Management ))،  جرت مع وورن بينيس Warren Bennis في أيار / مايو سنة 1982،  ورد وصف لزيارة إلى المدعو هارى هوف Harry Hopf الذي كان يملك – كما يفترض (( أكبر مكتبة في الإدارة في العالم،  وهي الوحيدة ))،  ولم يكن مع ذلك بين (( آلاف الآلاف من المجلدات )) سوى ست تدور حول الإدارة،  وقد وجد درَكر Drucker أن نصفها (( لم يكن عن الإدارة بشكل كامل. وعليه فلا وجود للإدارة من الناحية العملية ))،  وأفاد مضيفه أن البقية الباقية كان ت عن التأمين والبيع والإعلان والتصنيع،  وهي أنشطة لا ينجز أي منها دون إدارة،  فجميعها تحتاج إلى توظيف أشخاص وسياسات أجور وتخطيط واستراتيجيات وأمور أخرى عديدة تنضوى تحت لواء الإدارة. فما الذي اخترعه درَكر Drucker على وجه التحديد ؟

m2pack.biz