اختفاء اللون الأحمر من لوحات الفنان فنسنت فان غوخ

اختفاء اللون الأحمر من لوحات الفنان فنسنت فان غوخ

اختفاء اللون الأحمر من لوحات الفنان فنسنت فان غوخ

كشف بحث علمي جديد، على أن لون زهرة القزحية الزرقاء في لوحة الحقل للفنان الهولندي فنسنت فان غوخ Vincent Van Gogh، كانت يوماً بنفسجية. ذلك بسبب اختفاء اللون الأحمر من لوحات فان غوخ. يعود سبب اختفاء اللون الأحمر، كون الصباغ الأحمر الذي استخدمه فان غوخ في لوحاته في حالة تلف مستمر، كما أجمع العلماء الذين درسوا عمل فان غوخ. تحدثوا عما وجدوه على التلفزيون الهولندي Dutch TV، ضمن برنامج “المعرفة الآن” والذي بث يوم الأحد 7 كانون الثاني. هذا البحث هو مشترك ما بين جامعة تيلبورغ Tilburg University ومتحف فان غوخ Van Gogh Museum، ووكالة التراث الثقافي Cultural Heritage Agency الهولندية.
لوحة الحقل للفنان الهولندي فنسنت فان غوخ
تقوم مرممة اللوحات ايلا هيندريكس Ella Hendriks من متحف فان غوخ بأبحاثها على لوحة “زهرات القزحية في حقل آرل” والتي أنهاها فان غوخ سنة 1888. باستخدام تقنيات علمية. اكتشف الباحثون أنّ اللون الأزرق لزهرة القزحية كانت يوماً بنفسجية، وعلى مرّ الزمان بدأ اللون الأحمر يصبح أفتح. هذه الحادثة هي نتيجة لتخرب الصباغ اللوني بتأثير الأشعة الضوئية.
تمت دراسة تدهور الألوان بشكل وافٍ وتم وصفها بشكل جيد باستخدام النمذجة الحاسوبية. ما يقلق ايلا هيندريكس أنه في حال لم تتخذ التدابير اللازمة لإنقاذ اللوحة، قد يختفي الصباغ نهائياً خلال عقود قليلة. يلزم لذلك تطبيق طريقة لتنظيم المعايير المطبقة على إضاءة اللوحات الفنية لحمايتها من اختفاء الألوان.
خلال عملية الترميم، لن تعود ألوان اللوحة المرممة لحالتها الأصلية كما تم رسمها مسبقاً. مع ذلك يقوم الباحثون بالقيام بعمليات بنائية رقمية، لمعرفة كيف كانت الألوان تماماً عند رسم اللوحة سابقاً. يمكن أن تكون عملية المحاكاة بمثابة نقطة انطلاق لتحديد طرق جديدة للإضاءة. ويعتبر مشاركة علماء الحاسوب في هذه العملية من أجل ترميم اللوحات، هو بحد ذاته تقدم جديد.

m2pack.biz