اختيار الألوان باستخدام color picker

اختيار الألوان باستخدام color picker

اختيار الألوان باستخدام color picker
اختيار الألوان باستخدام color picker

يحتوي برنامج  على إحدى النوافذ الهامة- والهامة جدًا-، تلك التي تسمى color picker بمعنى ملتقط اللون، تلك النافذة يمكنك عن طريقها اختيار اللون المطلوب بدقة متناهية.. فتعال معي لنعرف كيف يمكن استخدامها لاختيار لون الأمامية (Foreground Color)، وذلك وفقًا للخطوات التالية:

1- أنقر  داخل مربع البيان الخاص باللون الحالي للأمامية، والموجود بأسفل صندوق الأدوات (Tools Box):

ولاحظ.. ظهور نافذة ملتقط الألوان (Color Picker)، كما بالشكل التالي:

2- اذهب بمؤشر الماوس إلى أحد السهمين الموجودين على جانبي قضيب الألوان، المشار إليه بالشكل التالي، ثم اضغط مفتاح الماوس الأيسر مع الثبيت  وتحرك أثناء الضغط إلى درجة اللون المطلوبة:

ولاحظ.. ظهور الدرجات اللونية المختلفة التي تخص اللون الذي قمت باختياره من قضيب الألوان، وذلك في المنطقة الموضحة بالشكل التالي:

3- اذهب بمؤشر الماوس إلى الدرجة المطلوبة داخل منطقة الألوان، ثم أنقر  فوقها؛ ليتم اختيارها.

ولاحظ.. ظهور عينة من اللون الجديد (وكذلك اللون السابق) داخل مربع معاينة الألوان المشار إليهما بالشكل التالي:

وقد تلاحظ ظهور العلامة ، أو العلامة  بجوار صندوق معاينة الألوان، وهاتان العلامتان علامتا تحذير، وكلا منهما تحذر من شيء ما:

العلامة  تحذرك من أن اللون الذي قمت باختياره لون مخادع، ولن يظهر لك بنفس الدرجة عند الطباعة وفق النظام اللوني CMYK. ويمكنك تصحيح هذا اللون بالنقر  فوق العلامة ، حيث يتم اختيار أقرب لون إلى اللون الذي قمت باختياره، وهذا اللون الجديد يكون لونا حقيقيا وليس مخادعا.

العلامة : تحذرك من أن اللون الذي قمت باختياره غير مناسب للعرض داخل مواقع الإنترنت؛ لكونه غير موفر للمساحة التخزينية، ويمكنك بالنقر  فوق العلامة  اختيار أقرب لون منسب إلى اللون الذي اخترته.

هذا.. ويمكنك تحديد اللون بشكل أكثر احترافًا عن طريق كتابة القيم اللونية، أو نسب المزج بين الألوان الأساسية في كل من النظام CMYK، والنظام RGB. ففي الشكل التالي ستجد أن البرنامج قد حدد القيم اللونية للألوان: الأحمر Red (R)، والأخضر Green (G)، والأزرق Blue (B).

حيث لكل لون من الألوان الثلاثة قيم تتراوح بين (0) و (255)، تلك القيم تحدد الدرجة المطلوبة من اللون، فإذا أردت- على سبيل المثال- الحصول على لون أحمر صاف فاكتب 255 في الخانة R، وصفر في كل من الخانتين B، G أما إذا أردت الحصول على لون أصفر صاف فيمكنك كتابة 255 في الخانة R، و255 في الخانة G، وصفر في الخانة B.

غير أنه في النظام اللوني RGB من غير المستحب أن تختار الألوان بهذه الطريقة، وذلك لأن اللون الذي ستختاره بمجرد النظر هو- غالبًا- اللون الذي ستحصل عليه في النهاية لأن نظام RGB- كما سبق أن ذكرنا- لا يستخدم إلا في التصميمات التي ستعرض على الشاشة.

أما في النظام اللوني CMYK- وهو النظام المعياري للطباعة- فإن النتيجة ستكون أفضل، إذا قمت بكتابة النسب اللونية بنفسك، وذلك لأن شاشات الكمبيوتر غالًبا م تكون مخادعة.

ففي الشكل التالي ستجد أن البرنامج قد حدد النسب اللونية لكل من: اللون اللبني Cyan (C)، واللون البمبي Magenta (M)، واللون الأصفر Yellow (Y)، وكذلك اللون الأسود الإضافي Black (K)، وهي الألوان الأساسية في هذا النظام اللوني:

ويمكنك تحديد نسبة كل لون من الأوان الأربعة، مع ملاحظة أن هذه النسبة تتراوح بين (0) و(100)، فإذا أردت- على سبيل المثال- الحصول على لون أحمر صاف فاكتب 100 في الخانة M، و100 في الخانة Y، وصفر في الخانتين الأخريين K،C، وإذا أردت الحصول على لون أخضر صاف فاكتب 100 في الخانة C، و100 في الخانة Y، وصفر في الخانتين الأخريين.

والجدول التالي يوضح نسب المزج المختلفة التي تمكننا من الحصول على بعض الألوان الأساسية:

على أية حال فالموضوع خاضع للتجربة، حيث يمكنك زيادة (أو تقليل) النسب اللونية لتحصل على اللون المطلوب.. ولكن لا تقلق.. فسوف تتعرف في الفقرة التالية على طريقة أسهل.. وأبسط.. وأسرع للحصول على اللون المطلوب!

4- انقر  الآن فوق  من نافذة؛ Color Picker: حتى يتم تأكيد اختيارك.

وستلاحظ ظهور عينة من اللون الذي قمت باختياره، وذلك في مربع العينة اللونية الموجود أسفل صندوق الأدوات.

هذا.. وإن أردت تغيير لونة الخلفية (Background)؛ فعليك النقر  داخل مربع البيان الخاص باللون الحالي للخلفية، الموجود بأسفل صندوق الأدوات، والمشار إليه بالشكل التالي:

ونتيجة لذلك سوف تظهر لك نافذة ملتقط الألوان (Color Picker)- التي سبق لنا التعامل معها-، ويمكنك استخدامها بالطريقة نفسها التي تعلمتها فيما سبق؛ لتختر لونًا جديدًا للخلفية.

ويمكنك.. أن تقوم بتبديل لون الخلفية بلون الأمامية (والعكس)، عن طريق النقر  فوق الأداة ، المشار إليها بالشكل التالي:

 

m2pack.biz