اختيار حرف واحد من النص

اختيار حرف واحد من النص

اختيار حرف واحد من النص
اختيار حرف واحد من النص

تستخدم الوظائف char At، و charCodeAt في الكائن النصي، لاستخراج معلومات عن حرف واحد من الأحرف التي يتكون منها النص الذي يحتوي عليه الكائن النصي، ففي حالة إذا ما أردت الحصول على معلومات عن أحد الأحرف الموجودة في النص تستخدم هذه الدوال لفحص للحصول على معلومات عن هذا الحرف، وتظهر فائدة هذه الوظائف في فحص القيم التي يقوم المستخدم بإدخالها إلى الموقع عن طريق النماذج، واختبار مدى صلاحية هذه النصوص ومطابقتها للنصوص المطلوب من المستخدم إدخالها في النموذج، مثل البريد الإليكتروني.

ويتم وضع معامل واحد فقط بين قوسي كل من وظيفة charAt، ووظيفة charCodeAt، وتعود وظيفة charAt برتبة الحرف داخل النص، مثل 0، أو1، أو 2، وفيما يلي كيفية استخدام وظيفة char At في الحصوب على معلومات عن آخر حرف في النص.

var myString = prompt(“Enter some text”,”Hello World!”);

var theLastChar = myString.charAt(myString.length-1);

document.write(“The Last character is”+theLastChar);

في السطر الأول من الكود السابق قمت بإظهار رسالة مستخدم طلب منه كتابة نص معين، وفي السطر الثاني قمت باستخدام وظيفة charAt لأستخرج آخر حرف في النص، وفي السطر استخدمنا خاصية myString.length-1، والسبب في طرج وحجد من طول النص هو أن آخر حرف في جملة Hello World! وهو حرف d يقع قبل آخر حرف بمقار حرف واحد، وفي السطر الثالث من الكود طلبت من جافا سكريبت طباعة آخر طر في صفحة الويب.

والكود التالي يوضح كيفية استخدام وظيفة char CodeAt.

var my String = prompt(“Enter some text”,”Hello World!”);

var the First Char Code = my String.charCodeAt(0);

document. write(“The first character code is”+the First Char Code);

ووظيفة charCodeAt هي نفس وظيفة charAt، ولكن بدلاً من استخراج الحرف نفسه، فإن وظيفة char Code At تقوم باستخراج الرقم، او الكود بالنظام السداسي عشري، والذي يمثل هذا الحرف بين مجموعة الحروف المعيارية الموحدة Unicode Character Set والتي تقوم بالتعبير عن كل الحروف في شكل أرقام أو أكواد بالنظام السداسي عشري، ويستطيع نظام الكمبيوتر فهم هذه الأكواد وتحويلها إلى حروف مرة أخرى.

وبالتالي فإن الكود السابق يقوم باستخراج الكود الخاص بالحرف الذي ترتيبه صفر وهو أول في النص، ويقوم بكتابته في صفحة الويب.

 

m2pack.biz