اختيار وتجهيز أرض الخضار للزراعة

%d8%a7%d8%ae%d8%aa%d9%8a%d8%a7%d8%b1 %d9%88%d8%aa%d8%ac%d9%87%d9%8a%d8%b2 %d8%a3%d8%b1%d8%b6 %d8%a7%d9%84%d8%ae%d8%b6%d8%a7%d8%b1 %d9%84%d9%84%d8%b2%d8%b1%d8%a7%d8%b9%d8%a9

اختيار وتجهيز أرض الخضار للزراعة

– اختيار الأرض :

إن الإنتاج الأمثل للخضر كماً ونوعاً يتطلب اختيار الأرض المناسبة وهي الأرض الجيدة الصرف والتهويه التي لا يقل بعد مستوى المائي فيها عن متر ولا يوجد بها طبقة صماء وليست ملحية أو قلوية قليلة الحشائش خالية تماماً من الأمراض كالنيماتودا والذبول.

وأفضل أنواع الأراضي هي الأراضي الصفراء الخصبة القادرة على إمداد النباتات النامية بالمواد الغذائية في ظروف مناسبة من الحرارة والرطوبة والضوء وعند اختيار الأرض المناسبة يستحسن أن تكون سهلة الري قريبة من الطرق العامة وأماكن التسويق والشحن.

تجهيز الأرض للزراعة :

يقصد بتجهيز الأرض للزراعة إعداد وتهيئة المهد أو البيئة المناسبة لبدء حياة جديدة للنبات حيث يتوقف نجاح المحصول على مدى الكفاءة المتبعة في إعداد وتهيئة ذلك المهد وتتلخص عمليات تجهيز الأرض فيما يلي:

1- إزالة بقايا المحصول السابق :

إذا كان بالأرض محصول سابق تم حصاده ومازالت مخلفاته قائمة يجب إزالتها قبل حراثة الأرض لتسهيل عملية الحرث والمساعدة في إزالة الحشرات والأمراض الموجودة في المحصول السابق ولا يجوز حرق بقايا المحصول السابق لأن ذلك يعتبر خطأً فادحاً.

2- حرض الأرض : نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

بالمحراث البلدي أو الآلي عندما تكون رطوبتها مناسبة وذلك لتسهيل إجراء عملية الحرث التي تؤدي إلى تشقق وتفكيك التربة وتعريضها للشمس والهواء وتقطيع ما قد يوجد فيها من الحشائش أو بقايا المحصول السابق وخلطها بالتربة وكذلك خلط الأسمدة البلدية التي تنثر قبل الزراعة.

تحرث الأرض مرتين على الأقل والحرثة الثانية تكون عامودية على الحرثة الأولى مع تغير عمق الحرث في كل مرة.

3- تسوية الأرض :نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

تتم تسوية الأرض باستخدام أدوات التسوية الآلية وذلك بنقل جزء من الأرض المرتفعة السطح إلى الأرض المنخفضة لإحكام الري وتوزيع الأسمدة بالتساوي كما إن التسوية يقلل من تزهير الأملاح على سطح الأجزاء المرتفعة.

4- تخطيط الأرض :

معظم محاصيل الخضر تزرع على خطوط ويتم تخطيط الأرض باستخدام أدوات التخطيط الآلية وتتوقف المسافة بين الخطوط حسب نوع النباتات كما أن اتجاه التخطيط يتوقف على طبيعة الأرض.

5- تقسيم الأرض ومسحها :

بعد إتمام عملية التخطيط يتم تقسيم الأرض إلى مساحات مناسبة لإحكام الري وذلك بإقامة القنوات والبتون بشكل عامودي على التخطيط ثم تمسح الخطوط باستخدام الفأس لتعميق قناة الخط وتكسير ما بها من كدر وتنعيمها وقد تقسم الأرض إلى أحواض مناسبة لإعداد مشاتل الخضر أو زراعة البذور نثراً أو في سطور مباشرة في الأرض المستديمة مثل السبانخ.

6- ري الأرض بعد المسح :

يستحسن ري الأرض بعد مسحها وتترك لتجف الجفاف المناسب ثم إجراء الزراعة على الخط الفاصل ما بين الجزء الجاف والرطب من الخط.

أما إذا أجريت الزراعة بعد المسح مباشرة دون ري فقد يؤدي ذلك إلى عدم انتظام الزراعة فقد تزرع بعض النباتات في أماكن مرتفعة قد لا تصلها مياه الري أو تزرع منخفضة فتغمرها مياه الري وفي كلتا الحالتين قد يتلف المحصول.

m2pack.biz