اروع طريقة لحفظ جدول الضرب بدون تعب

اروع طريقة لحفظ جدول الضرب بدون تعب

اروع طريقة لحفظ جدول الضرب بدون تعب

ونحن هنا نتحدث في المقام الأول والأكثر بساطة دائماً عن الأغاني المُصورة لجدول الضرب، والتي تحتوي على الأرقام كرسوم متحركة، فتُمتع الأطفال بالمشاهدة وترديد الأغنية. وكذلك الفيديوهات التعليمية التي تتم عبر التواصل بين المُعلم أو الراوي، أو المُعلق الصوتي على هيئة سؤال، وبين انتظار الإجابة من الأطفال.
ويلي هذه الطريقة ما يتم اللجوء إليه من خلال العد على نواة التمر أو حبات الفول أو الفاكهة، أو المكعبات، أو على لُعبة “العداد” .
ويعتبر حجر “النرد” من الطرق الظريفة، والتي يمكن الاعتماد عليها في حفظ ومراجعة جدول الضرب؛ وذلك بأن يُطلب من الطفل إلقاء الحجرين معاً، والقيام بتدوين حاصل ضرب ما حصل عليه من أرقام،وكتابه الناتج.
ومن أسهل هذه الطرق ما تم الاعتماد فيه على الحكي، أو إدخال العملية الحسابية من خلال قصة؛ كأن تقل مثلاً لدي عم عثمان مزرعة، وبهذه المزرعة يوجد 4 حظائر للمواشي، وعندما استقبل المواشي مع اقتراب عيد الأضحى قرر وضع كل 6 منها في حظيرة، كم عدد المواشي في حظائر المزرعة، فيكون الناتج هو حاصل ضرب (6×4 =24).
ولا نستطيع أن نغفل عن تلوين العمليات الحسابية من خلال الأوراق المطبوعة بها، أو من خلال استخدام الأصابع في تمثيلها بالعد.
ومن أبرز هذه الطرق، والتي يُنصح باللجوء إليها في مرحلة متأخرة قليلاً، استخدام الآلة الحاسبة.

m2pack.biz