استخدامات محركات الديزل في توليد الكهرباء

استخدامات محركات الديزل في توليد الكهرباء
استخدامات محركات الديزل في توليد الكهرباء

بالطرق الاتية:

1- استخدام محطات الديزل كمحطة مركزية عندما تكون سعة المشروع غير كبيرة حيث لا تتعدي 10 ميجا وات.

2- تستخدم محطات الديزل كمحطات ذروة حمل كدعم للشبكة الكهربائية في اوقات ذروة الحمل عندما تكون قاعدة الحمل مغذاة من من محطات حرارية او كهرومائية ويؤمن ذلك احتياجات الطاقة اضافة الي تحسين معامل الحمل وتقليل تكاليف انتاج الكيلوات ساعة…

3- تستخدم كوحدات الطوارئ وتكون متنقلة يمكن تحريكها من مكان الي اخر حيثما تكون القدرة الكهربائية ضرورية ومطلوبة.

4- وحدات توليد احتياطية لا تعمل في الاحوال العادية، تجهز بها المنشأت التي يسبب انقطاع الكهرباء عنها خطرا او خسارة لا تعوض، كالمستشفيات وثلاجات الأغذية والبنوك والمطارات وغيرها. وهذه المجموعات يتم تشغيلها تلقائيا فور حدوث عطل ما في الشبكة الكهربائية الموحدة.

5- وحدات توليد رئيسية في المحطات الكبيرة أو بالمدن الصغيرة أو المصانع أو المؤسسات الاخري المستقلة، التي لا تستطيع ان تستمد القدرة من الشبكة الموحدة علي ان تكون مجموعة من الوحدات مثلا ثلاثة تدار علي مدار ال24 ساعة.

وعندما تستخدم محركات الديزل في محطات التوليد الثابتة فانها تتصل مع المولدات، الكهربائية وتتراوح السرعة بين 250-1500 لفة في الدقيقة وهي تحتاج عادة الي مولدات كهربائية كبيرة القطر من النوع ذي الاقطاب البارزة وطول محوري قصير والمجموعات البطيئة ثقيلة لكنها متينة وهذا ما يجعل هذه المجموعات مفضلة لتوليد الكهرباء في المحطات المركزية علي الرغم مما تتطلبه هذه المجموعات من اموال كبيرة تزيد كثيرا علي تكاليف المجموعات السريعة.

كما ان محرك الديزل من افضل انواع المحركات لتوليد الكهرباء في الاحمال التي تصل حتي 30000 كيلو وات.

 

m2pack.biz