استخدم أساليب المكافأة والإطراء والثناء على الأعمال الإيجابية

استخدم أساليب المكافأة والإطراء والثناء على الأعمال الإيجابية

استخدم أساليب المكافأة والإطراء والثناء على الأعمال الإيجابية

تشجيع الآخرين على النجاح استخدم أساليب المكافأة والإطراء والثناء على الأعمال الإيجابية
تخيل أن أحد الموظفين قام بتحقيق إنجاز ما أو عرض متميز لخطة عمل، فماذا سيكون رد الفعل من الشركة والمديرين تجاه ذلك؟ في واقع الأمر سنجد أن غالبية المديرين لا يقدمون إلى موظفيهم ملاحظات أو مراجعات على أعمالهم الناجحة الإيجابية، بل يركزون فقط على الأخطاء وإرسال رسائل سلبية لهم نتيجة لتلك الإخفاقات، كما لو كانوا لا يلاحظون سوى السلبيات في العمل فقط، وهذا الأمر لا يؤدي إلى تشجيع الآخرين على النجاح والإنجاز في العمل.
وهذا الأسلوب يدفع كثير من الموظفين للإحباط وعدم الحماس تجاه العمل، طالما كان معظم إنجازهم ليس له قيمة أو موضع تقدير ولا ينال قبول وثناء من المديرين. لذلك فإن المدير الناجح هو الذي يستغل وجود أي عمل إيجابي ويقدم فيه الثناء على المجهودات المبذولة والإنجازات التي تستحق التقدير من قبل الموظفين، وهذا الأمر ستجد أن له أثار جبارة على حماس ودافعية الأفراد تجاه عملهم وتجاه الشركة. فما المانع بأن تقول لموظفك: لقد قمت بعمل رائع أحييك عليه، أو أنك قدمت عرضاً متميزاً حقاً في الاجتماع.
إن الثناء والكلمات الإيجابية والتشجيعية للموظفين لها تأثيراً كبيراً وفعالاً حقاً، لأنها تشعر الموظفين بالتقدير والاحترام وبأن هناك من يهتم بمراجعة أعمالهم والنظر إليها، ومن ثم تجدهم في حالة نشاط زائدة تدفعهم لمزيد من الإنجاز المتميز والسريع في أعمالهم التالية، وبذلك فأنت تساهم في تشجيع الآخرين على النجاح . وإذا كان هذا الأمر مهماً لجميع الأفراد، فإنه ذو أهمية أكبر بالنسبة للموظفين الجدد على وجه التحديد، فهم أكثر الناس الذي يحتاجون هذه الدفعة الإيجابية لكي يتم وضعهم على المسار الصحيح الفعال. ولهذا السبب يتعين على المديرين أن يجتهدوا في إيجاد عناصر قوة وتميز في أعمال هؤلاء الموظفين ويعطونهم عليها ملاحظات تشجيعية في فترات عملهم الأولى.
انظر على سبيل المثال، إلى الأسلوب الذي يتم به ترويض الحيتان الخطيرة، لكي تتمكن من تقديم عروض ترفيهية في المتنزهات. ستجد أنه نفس أسلوب التشجيع المتبع كما ذكرناه، لكنه يأتي في هذه الحالة على صورة مكافأة تحصل عليها الحيتان نتيجة عمل بسيط يقوموا به في حمام السباحة. ويتم هذا الأمر بشكل تدريجي حتي تستطيع الحيتان إنجاز مهمة أكثر تعقيداً. فالجميع إذن يمكنه أن يصل إلى الإنجازات الكبيرة والمعقدة عن طريق الإنجازات البسيطة الصغيرة التي يتلقى عليها تحفيزاً وتقديراً. لكن تأثيرها يدوم لأوقات أبعد من ذلك بكثير.

m2pack.biz