استعراض قطاع الاستزراع المائي في سلطنة عمان (الجزء الثانى)

استعراض قطاع الاستزراع المائي في سلطنة عمان (الجزء الثانى)

استعراض قطاع الاستزراع المائي في سلطنة عمان (الجزءالثانى)
استعراض قطاع الاستزراع المائي في سلطنة عمان (الجزءالثانى)

ممارسة أنظمة الاستزراع السمكى فى سلطنة عمان
نظم الاستزراع المائي الرئيسية المستخدمة في عمان هي:

الاستزراع المائي في الأقفاص
يعتبر الاستزراع المائي في الأقفاص أهم نظم الاستزراع المستخدمة حاليا في عمان. وشركة القريات للاستزراع المائي هي الشركة الخاصة الوحيدة التي تعمل في هذا المجال في الدولة. وتمتلك الشركة موقعين لمزارع الأقفاص في منطقة مسقط، أحدهما بمساحة 400 2 م2 والآخر بمساحة 500 3 م2. وقد صنعت الأقفاص من البولي إثيلين عالي الكثافة.

الاستزراع التكاملي
يجري استزراع البلطي النيلي (Oreochromis niloticus) في المياه العذبة في مناطق متعددة من عمان، خاصة في الجزء الشمالي من البلاد. ويمارس هذا النوع من الاستزراع المائي في مزارع صغيرة نظرا لأن المياه الجوفية المالحة تعوق أو تقلل الأنشطة الزراعية الطبيعية. وقد تم استيراد البلطي أساسا بواسطة وزارة الصحة لمكافحة البعوض. ولكن نظرا لتكيف هذا النوع مع البيئة المحلية فقد ازدادت أعداده، وبدأ السكان المحليون في استزراعه في مزارعهم. وتوجد مزرعة حقلية واحدة في شمال عمان تنتج البلطي النيلي على المستوى التجاري، وتستخدم مياه الرى في عملية الإنتاج. وتضم المزرعة أربعة أحواض أسمنتية يبلغ حجم كل منها140م3.

استزراع التونة
تعتبر عمان أول دولة في الشرق الأوسط أقامت مشروعا لتسمين التونة. فقد أنشأت شركةالقريات للاستزراع المائي قفصا كبيرا حجمه 700 4 م3 في منطقة بندر خيران (Bandar Khayran) بلغ إنتاجه 14 طنا من التونة صفراء الزعانف (Thunnus albacares) في عام 2004.

أداء القطاع
لقد بدأ الإنتاج التجاري للأسماك في عمان في عام 2003. وقد ارتفع هذا الإنتاج الكلى من 352 طن في عام 2003 إلى 514 طن في عام 2004. وقد مثل إنتاج الدنيس حوالى 89% من الإنتاج الكلى. وفى عام 2004 قدرت قيمة إنتاج الاستزراع المائي بحوالي 2.5 مليون دولار أمريكي مقارنة بقيمة 1.5 مليون دولار أمريكي في عام 2003. كما شكل إنتاج الدنيس 82% من قيمة الإنتاج الكلى.

ويبين الشكل التالي الإنتاج الكلي للاستزراع المائي في عمان طبقاً لإحصاءات منظمة الأغذية والزراعة:

m2pack.biz