استعمال الجلسرين فى صناعه الصابون

استعمال الجلسرين فى صناعه الصابون
استعمال الجلسرين فى صناعه الصابون

استعمال الجلسرين فى صناعه الصابون

  • ولقد اتجه البحث إلى استعمال مواد أخرى مثل الجلسرين طبقا لطريقة التصنيع الأتية : يطحن الصابون إلى قطع صغيرة ثم يجفف جيداً حتى يسهل سحقه بين الأصابع ، وبعد ذلك يوضع في إناء خاص وتضاف إليه كمية قليلة من الكحول ثم يسخن الإناء مع التقليب حتى يذوب الصابون في الكحول مكونا عجينة ثقيلة القوام . عند ذلك يضاف الجلسرين ممزوجا باللون والعطر المطلوبين ويقلب جيداً . ثم ترفع درجة الحرارة ويقطر الكحول حيث يستعمل في العمليات التالية ، أما الصابون السائل فيصب في القوالب ويبرد بسرعة ثم يقطع ويبصم ويعد للاستهلاك .

الطريقة الباردة في صناعة الصابون الشفاف

سوف نذكر فيما يلي بعض التراكيب الخاصة بخلطات المواد الدهنية المستخدمة لصناعة صابون التواليت الشفاف كما هي موضحة بالجدول التالي :

جدول رقم ( 56 )

شحم البقر 32 28 28 35 5 ، 43 30 30
زيت جوز الهند 30 35 51 50 5 ، 43 30 50
زيت الخروع 40 36 22 15 12 40 20

وتنتج هذه الطريقة صابوناً أقل في الثمن ، وكذلك أقل جودة عن الطريقة السابقة وبعد تحويل المواد الدهنية إلى صابون تام نقي متعادل يحول إلى رقائق تذاب تماما في الكحول ، ثم يبخر الجزء الأكبر من الكحول ليبقي الصابون الشفاف . وللحصول على الشفافية يدخل في تركيب الصابون مادة أو أكثر مثل الكحول مع زيت الخروع والجلسرين وسكر القصب والبترول . وتضاف هذه المواد في مراحل خاصة من مراحل التصبن ، وأحياناً تضاف إلى الصابون بعد تمام تصبينه . ولقد لوحظ أن الصابون المحتوى على الدهون الحيوانية يكون من الصعب جعله شفافا ، ولكن يمكن ذلك باستعمال محلول سكر القصب ، ولكن على شرط أن يصبن الدهن تصبينا تاماً .

 

m2pack.biz