اقتصاد الإنترنت يواجه مخاطر اختراقات القراصنة

اقتصاد الإنترنت يواجه مخاطر اختراقات القراصنة

اقتصاد الإنترنت يواجه مخاطر اختراقات القراصنة

على الرغم من النمو السنوي لاقتصاد الإنترنت، المعروف أيضًا باسم «الاقتصاد الرقمي»، في جميع أنحاء العالم، إلا أن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تواجه تحديات شديدة الأهمية، تتعلق بتأمين المعلومات والبنية التحتية من الهجمات الإلكترونية، التي يرتكبها القراصنة الذين يركزون على التخريب أو الابتزاز أو الاحتيال على ضحاياهم.
السياق التحذيري السابق جاء بلسان القائمين على مؤتمر أمن المعلومات السنوي على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 2017، والمقرر عقد نسخته الثانية في 21 فبراير المقبل بالرياض، برعاية شركة الاتصالات السعودية «حلول»، والذي سيحضره كبار الشركات العالمية المتخصصة في تقنية وأمن المعلومات.
وقال المدير التنفيذي للمؤتمر، المهندس سامر عمر: «يواجه اقتصاد الإنترنت مخاطر متزايدة، تتمثل في الخسائر المالية أو انقطاع الأعمال أو سرقة الهويات والملكية الفكرية من جانب القراصنة، وهي مخاطر مرشحة للزيادة مع زيادة الأجهزة التي ترتبط بالإنترنت، وخاصة مع نمو إنترنت الأشياء».
وسيناقش مؤتمر أمن المعلومات المقبل في الرياض، سلسلة أوراق عمل مهمة، من شأنها تقديم «خارطة طريق» مفصلة لطبيعة التهديدات السيبرانية؛ مؤكدًا أن «سوء الاستغلال المتنامي للشبكات الالكترونية لأهداف إجرامية، يؤثر سلبًا على سلامة البنى التحتية للمعلومات الوطنية الحساسة، لاسيما على المعلومات الشخصية، والقطاعات الحكومية والخدماتية والمالية».
وقال: «لقد بات الأمن السيبراني يشكل جزءًا أساسيًا من أي سياسة أمنية وطنية، وأصبحت الدول المتقدمة كالولايات المتحدة الأمريكية، والاتحاد الأوروبي، يصنفون مسائل الدفاع والأمن السيبراني كأولوية في سياساتهم الدفاعية الوطنية».
ومن المزمع أن يلقي الرئيس التنفيذي لمجموعة الاتصالات السعودية، الدكتور خالد البياري، كلمة ترحيبية بالمؤتمر، وسيعرج خلالها على أهمية مناقشة الخبراء للتهديدات الإلكترونية على مستوى المنطقة.

m2pack.biz