اكتشاف قرية قديمة تعود إلى 7000 عام وتسبق ظهور الفراعنة والأهرامات في مصر

اكتشاف قرية قديمة تعود إلى 7000 عام وتسبق ظهور الفراعنة والأهرامات في مصر

اكتشاف قرية قديمة تعود إلى 7000 عام وتسبق ظهور الفراعنة والأهرامات في مصر

مصر القديمة لا تدور فقط حول الفراعنة والأهرامات، على الرغم من جمالهم. كان هناك الكثير قبل أن يتم إعلان وقت السلالات من قبل الملك مينيس (أو ربما نارمر) في حوالي 3100 قبل الميلاد، ولكن بفضل ندرة الأدلة الأثرية، الكثير من هذه الفترة يكتنفها الغموض.
اكتشاف جديد، يجب أن يلقي بعض الضوء على الأمور. أعلنت وزارة الآثار المصرية أن بعثة استكشافية اكتشفت ما تبقى من قرية من العصر الحجري الحديث في تل السمارة على بعد حوالي 140 كلم شمال القاهرة. يعود تاريخها إلى حوالي 5000 قبل الميلاد، وتسبق ظهور أهرامات الجيزة الشهيرة ب 2500 سنة.
وقد أوضح فريق حفريات فرنسي-مصري مشترك، بقيادة كبير علماء الآثار فريدريك جيو، في بيان أنه واحد من أقدم القرى المعروفة في دلتا النيل. ولا شك في أنها تحتوي على أدلة حول كيفية عيش المصريين قبل الأجيال، وما قد يعبدونه، ونوع الثقافة التي طوروها، وكيف انتقلوا من الصيد في شمال أفريقيا إلى الممارسات الزراعية المستدامة.
يبدو أن الموقع، الذي تم فحصه بعناية منذ عام 2015، يحتوي على أدوات حجرية، وفخار، والعديد من صوامع التخزين التي تحتوي على عظام الحيوانات والمخلفات النباتية. ويؤكد أن هناك مجتمعات مستقرة وكبيرة موجودة في الأراضي الرطبة في الدلتا منذ 7000 عام.
وقالت الدكتورة نادية خضر، المسؤولة في الوزارة المسؤولة عن الآثار المصرية واليونانية والرومانية على ساحل البحر المتوسط، للصحفيين إن المزارع القائمة على الأمطار في ذلك الوقت ربما تكون قد أتاحت للمصريين غير القادرين على بدء زراعة الري على نطاق واسع.
وقالت، “تحليل المواد البيولوجية التي تم اكتشافها سيقدم لنا رؤية أوضح عن المجتمعات المحلية الأولى التي استقرت في دلتا وأصول الزراعة والزراعة في مصر”.
وثبت أن دلتا نهر النيل هي العمود الفقري الذي نشأت فيه الأسر الحاكمة في مصر. أسس الملك مينيس عاصمة مصر القديمة في مكان اسمه الجدران البيضاء، والمعروف فيما بعد باسم ممفيس، مباشرة على قمة الدلتا. من هذه المدينة نشأت حضارة واسعة، مع الحكايات المسجلة في النصوص الهيروغليفية الجديدة آنذاك.
لن تظهر الأهرامات، وهي نقطة الانتقال إلى مصر القديمة في كل مكان، حتى عصر الدولة القديمة، منذ عام 2686 قبل الميلاد.
وكما يذكرنا هذا الموقع الجديد، فإن البشر كانوا في المنطقة لفترة طويلة قبل ذلك. في الواقع، كشفت الأدلة الأثرية أن وادي النيل كان مسكوناً لأول مرة منذ 300 ألف سنة قبل الميلاد، حيث تم اكتشاف الأدوات الحجرية الأساسية والممارسات الثقافية الإنسانية البدائية، مثل مراسم الدفن.
لم يكن حتى العصر الحجري الحديث، الذي بدأ في 7000 قبل الميلاد، أن المستوطنات الدائمة بدأت تظهر لأول مرة. من خلال سلسلة من التغيرات الثقافية والمجتمعية الرئيسية والمتعجعة، ولدت مصر الفرعونية حوالي 3100 قبل الميلاد – وهي فترة من الزمن من شأنها أن تستمر حتى وفاة كليوباترا السابعة في 30 قبل الميلاد.

m2pack.biz