الآثار المترتبة على تنفيذ زراعات الأسطح فى مصر فقرة 3 من 3

الآثار المترتبة على تنفيذ زراعات الأسطح فى مصر فقرة 3 من 3

و تقلل زراعة أسطح المبانى و المنشآت فى المدن من تأثير ظاهرة الجزيرة الدافئة عن طريق التظليل الذى تقوم به النباتات لسطح المبنى أو المنزل ، كذلك عملية النتح أى خروج الماء من ثغور النباتات و عملية تبخر الماء الموجود فى البيئة المزروع بها النباتات إلى الهواء الخارجى مما يؤدى إلى تلطيف الجو المحيط بالمبنى المزروع سطحه .

ثانيا : الأثار الإقتصادية و الإجتماعية

1.إمكانية قيام أي شخص بعملية إنتاج بعض أنواع الخضروات التي يحتاجها مما يزيد من الثقة بالنفس خصوصا بالنسبة لكبار السن من أرباب المعاشات و الذين إعتادوا أن يكون لهم دورا فعالا ومهما فى المجتمع .

  1. إتاحة فرص عمل لربات البيوت و شباب الخريجين يتيح لهم عائد مادى مما يرفع من دخل الأسرة المصرية ، و يمكن إستخدامها كمشروع بديل لتربية الطيور فى المنازل و التى كانت تدر دخل للأسر الفقيرة قبل منع تربيتها بالقانون خوفا من إنتشار أنفلونزا الطيور .
  2. توفير مساحات كبيرة من الأراضي الزراعية و ذلك بإنتاج الخضروات و المنتجات الزراعية الأخري فوق أسطح المنازل و إستغلال الاراضى الزراعية فى زراعة القمح و الأرز و غيرها من المحاصيل الاستراتيجية .
  3. يمكن عن طريق زراعة الأسطح عمل نظام إجتماعى حيث يتعاون سكان العمارة الواحدة و كذلك الشارع مما يؤدى إلى ترابط السكان مع بعضهم فيؤدى إلى حل مشاكلهم بسهولة ، و العودة إلى روح الألفة و المحبة التى أعتادت أن تتواجد بين الشعب المصرى من قديم الأوزل و التى كانت من أهم سماته .

 

 

m2pack.biz