الأداء الإنتاجى للجاموس الحلاب المغذى على سيلاج قش الأرز

الأداء الإنتاجى للجاموس الحلاب المغذى على سيلاج قش الأرز

الأداء الإنتاجى للجاموس الحلاب المغذى على سيلاج قش الأرز
الأداء الإنتاجى للجاموس الحلاب المغذى على سيلاج قش الأرز

أجرى التقييم الغذائى لسيلاج قش الأرز على صنفين هما سخا 102 وجيزه 177 مع إضافة المولاس والمنشط الحيوى (EM1) مع أو بدون إضافة اليوريا وكذلك قش الأرز الغير معامل أو المعامل بالأمونيا وسيلاج قش الأرز المضاف إليه المفيد والمنشط الحيوى باستخدام الكباش الخليط (أوسيمى & فنلندى). كذلك أجريت تجربة تغذية على 12 جاموسة حلابة فى مواسم الحليب من الثالث إلى الخامس متوسط وزنها 550-650كجم بعد 8 أسابيع من الولادة باستخدام تصميم العودة إلى بدء لثلاث معاملات وثلاث فترات تجريبية. غذيت حيوانات المجموعة الأولى على عليقة المقارنة والتى تتكون من مخلوط العلف المركز وقش الأرز غير المعامل ، أما حيوانات المجموعة الثانية غذيت على مخلوط العلف المركز وقش الأرز المعامل بالأمونيا بينما غذيت المجموعة الثالثة على مخلوط العلف المركز وسيلاج قش الأرز.

توضح التائج أن سيلاج قش الأرز مع إضافة المنشط الحيوى واليوريا لصنف جيزه 177 أظهر زيادة معنوية فى معاملات هضم لكل من المادة الجافة والمادة العضوية والمستخلص الخالى من الأزوت وبالتالى محتوى كل من المركبات الغذائية المهضومة والطاقة المهضومة والبروتين المهضوم ، علاوة على ذلك أدت إضافة اليوريا إلى ارتفاع معاملات الهضم والقيم الغذائية معنويا لسيلاج قش الأرز. أظهر سيلاج قش الأرز معنويا أعلى معاملات لهضم العناصر الغذائية فيما عدا المستخلص الأثيرى وبالتالى القيم الغذائية يليه قش الأرز المعامل بالأمونيا.

ارتفاع معاملات هضم كل من المادة الجافة للعليقة الثلثة والمادة العضوية والبروتين الخام والمستخلص الخالى من الأزوت وبالتالى محتوى كل من المركبات الغذائية المهضومة والطاقة المهضومة والبروتين المهضوم معنويا للعليقتين الثانية والثالثة بالمقارنة بالعليقة الأولى ، بينما معاملات هضم كل من الألياف الخام والمستخلص الأثيرى متماثلة تقريبا للعلائق المختلفة.

زيادة المأكول من العلف المركز والمادة الجافة وانخفاض المأكول من البروتين المهضوم بواسطة الجاموس الحلاب المغذى على العليقة الأولى عن العليقتين الثانية والثالثة. بينما المأكول من المركبات الغذائية المهضومة والطاقة المهضومة متماثل تقريبا للمجاميع المختلفة. أظهرت الدراسات على سائل الكرش ارتفاع تركيز كل من الأحماض الدهنية الطيارة الكلية ونيتروجين الأمونيا معنويا فى المجموعة الثالثة تلتها المجموعة الثانية بينما حققت المجموعة الأولى أقل تركيزات.

ارتفاع إنتاج اللبن الجاموسى المغذى على العليقتين الثانية والثالثة معنويا عن تلك المغذاة على العليقة الأولى. بينما لا توجد اختلافات معنوية فى تركيب اللبن بين المجموعات المختلفة. أظهر الجاموس الحلاب المغذى على العليقتين الثانية والثالثة تحسن فى معدل التحويل الغذائى لكل من المادة الجافة والمركبات الغذائية المهضومة والطاقة المهضومة مقارنة بتلك المغذاة على العليقة الأولى. ارتفاع تكلفة التغذية اليومية وتكلفة التغذية لإنتاج 1كجم لبن معدل الدهن 7% وانخفاض العائد من إنتاج اللبن والعائد الصافى ومقدار تحسن العائد معنويا للجاموس الحلاب المغذى على العليقة الأولى بالمقارنة بتلك المغذاة على العليقتين الثانية والثالثة.

نستخلص من هذه الدراسة أن استخدام قش الأرز المعامل بالأمونيا أو سيلاج قش الأرز فى تغذية الجاموس الحلاب يقلل كمية مخلوط العلف المركز بمعدل 20% يوميا لكل حيوان وبالتالى تقل تكلفة التغذية اليومية بمعدل 10-15% ، بينما أدى إلى زيادة متوسط إنتاج اللبن اليومى بمعدل 9.11-13.16% والكفاءة الاقتصادية علاوة على تقليل التلوث البيئى الناتج عن تراكم قش الأرز أو حرقه فى الحقل.

المصدر: ا.د/محمود محمد بندارى قسم تغذية الحيوان معهد بحوث الإنتاج الحيوانى ـ مركز البحوث الزراعية ـ وزارة الزراعة.

m2pack.biz